ترتبط مستويات فيتامين (D) المنخفضة بالتهاب الأنف، الجيوب والزوائد الأنفية

ترتبط مستويات  فيتامين (D) المنخفضة بالتهاب الأنف، الجيوب والزوائد الأنفية

كشف تحليل تلوي أن المرضى الذين يعانون من التهاب الأنف والجيوب وحتى الزوائد الأنفية، هم أكثر عرضة لانخفاض مستويات فيتامين (D)

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 9 مارس 2016

ادت الفيزيولوجيا المرضية لفيتامين D للتطوير في مجال امراض الجهاز التنفسي العلوي. وهناك ادلة وافرة في الادبيات المهنية اليوم، تثبت ان فيتامين (D) يتوسط نشاط الجهاز المناعي الفطري والخلايا الظهارية (epithelium) المكتسبة من الجهاز التنفسي.

يشكل الالتهاب المزمن في الانف وجيوب الانف (chronic rhinosinusitis - CRS) عبئا اجتماعيا واقتصاديا في الدول المتقدمة، ولا يزال يعتبر مرض يصعب علاجه. اصبح فيتامين D محور اهتمام  سريري كونه يوفر خيارا علاجيا تكميليا لـ CRS، ويمكنه تحسين جودة حياة المرضى الذين يعانون من CRS.
 
اجريت مراجعة منهجية لدراسة العلاقة بين مستويات فيتامين (D) في الدم،  النمط الظاهري من CRS وشدة المرض، من خلال تقديرات النتائج .
 
تم اجراء بحث منهجي في قواعد البيانات PubMed ،MEDLINE و EMBASE. تم البحث وفقا لمصطلحات التقرير المفضلة بموجب توجيهات المراجعة المنهجية والتحليل التلوي (Meta-Analysis). وشمل التحليل النوعي دراسات لقياس مستويات فيتامين D في الدم وربط المؤشرات لكل نوع فرعي من CRS (مع او بدون الزوائد الانفية).
 
شمل التحليل التلوي سبع مقالات (اربع ابحاث استشرافية وثلاثة باثر رجعي) والتي شملت ما مجموعه 539 معالجا. وكانت مستويات فيتامين (D) في الدم اقل من ذلك بكثير لدى المرضى الذين يعانون من  النمط الظاهري من CRS بالمقارنة مع  مشاركي الضبط. وترتبط مستويات فيتامين (D) بانخفاض في كثير من الحالات مع نشاطات التهابية عالية.
للتلخيص، تشير الادلة المتاحة حاليا الى علاقة ذات دلالة احصائية بين المستويات المنخفضة من فيتامين (D) والنمط الظاهري من CRS. العلاقة بين مستويات فيتامين (D) وشدة المرض، والقدرات العلاجية لفيتامين D، لا تزال غير واضحة، وهناك حاجة الى مزيد من الابحاث في هذه المجالات.
 
 

المصدر: Stokes, Patrick J.; Rimmer, Joanne; The relationship between serum vitamin D and chronic rhinosinusitis: A systematic review American Journal of Rhinology & Allergy, Volume 30, Number 1, January/February 2016, pp. 23-28(6)

 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel