ترتفع الحساسية للهستمينات كلما ارتفعنا في سلم الـ (BMI)

ترتفع الحساسية للهستمينات كلما ارتفعنا في سلم الـ (BMI)

يتأثر رد فعل الجلد للهستيمينات عبر مؤشر كتلة جسم المريض، إلى حد معين من عمر المريض أيضا، ولكن ليس الجنس، الحالة الاستشرائية، التدخين أو فترة الاختبار

نشرت من ويب طب - الأحد , 7 فبراير 2016

الاختبار الاكثر استخداما على نطاق واسع لتشخيص الحساسية هو اختبار الجلد (skin-prick test). وبالاضافة الى ذلك، يشكل فحص رد فعل الجلد للهستمينات (histamine skin reactivity) بمثابة اختبار ايجابي لاعلامنا بوضع الجلد. ومع ذلك، هناك تباين واسع بين الافراد في استجابتهم للهستامينات، ولا يزال العامل المؤثر على هذا الاختلاف مجهولا.

بحثت الدراسة الحالية العوامل المرتبطة برد الفعل الجلدي للهستامين.

تم تجنيد 97 مريضا خضعوا لاختبارات الجلد لتشخيص التهاب الانف التحسسي (allergic rhinitis). تم خلال اختبار الجلد فحص ستة من المواد الشائعة المسببة للحساسية.

تم قياس حجم الانتفاخ المركزي (wheal) كرد فعل  للهستامينات، وغيرها من المتغيرات التي جمعت وشملت، العمر، الجنس، مؤشر كتلة الجسم (BMI)، تاتب (atopy)، حالة التدخين والموسم الذي تم اجراء اختبار الجلد فيه.

وارتبط حجم الانتفاخ المركزي في اختبار رد الفعل للهستامينات بشكل واضح بالجيل ومؤشر كتلة الجسم BMI. لوحظت العلاقة بين استجابة الجلد للهستامين ومؤشر كتلة الجسم ايضا في تحليل متعدد المتغيرات مع التكيف مع عوامل السن، الجنس، الحالة الاستشرائية (Atopic)، حالة التدخين والوقت من السنة. 

للتلخيص، يرتفع رد فعل الجلد للهستامين مع ارتفاع مؤشر كتلة الجسم BMI. يجب  اخذ هذه العلاقة بعين الاعتبار عند تحليل نتائج اختبار الجلد، ويجب اجراء دراسات اضافية لتوضيح الالية الكامنة من وراء هذه العلاقة.

 

المصدر: Park, Do Yang; Kim, Yoo Suk; Kim, Jeong Hong; Kang, Ju Wan
Association of body mass index and other factors with histamine skin reactivity in adults with allergic nasal symptoms; American Journal of Rhinology & Allergy, Volume 29, Number 6, November/December 2015, pp. e160-e163(4

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel