تزيد الأنسجة الدهنية في القلب مع التقدم في السن، ويؤثر الـ BMI على وزن القلب

تزيد الأنسجة الدهنية في القلب مع التقدم في السن، ويؤثر الـ BMI على وزن القلب

ما يقرب من نصف القلوب التي تم فحصها في الدراسة بعد الوفاة كانت دهنية، والتي كانت مرتبطة بالجيل المتقدم

نشرت من ويب طب - الخميس , 21 يناير 2016

لا يزال متوسط وزن الجسم اخذ في الارتفاع في جميع انحاء العالم، ويرجع ذلك اساسا الى زيادة كمية الدهون في الجسم. تناولت هذه الدراسة كمية الدهون الكثيفة خلال عملية التشريح بعد الوفاة، والتي تعرف بقدرة القلب على العوم في حاوية تحتوي على 10٪ من الفورمالديهايد Formaldehyde.

ويستند هذا التعريف الى كون الانسجة الدهنية اخف من انسجة عضلة القلب. قارنت هذه الدراسة اضافة لذلك النتائج من بعض المرضى الذين يعانون من القلب الدهني، بالمقارنة مع المرضى الذين يملكون قلب غير دهني.

في هذا البحث تم فحص القلوب بالتشريح بعد الوفاة ، خلال السنوات 2013-2014، في المركز الطبي في جامعة تكساس في الولايات المتحدة. خضعت القلوب للتنظيف الدقيق ووزنت بذات الوقت. كما ذكر، فحصت قدرة القلب على الطفو في وعاء يحتوي على الفورمالديهايد، وهذه القدرة تدل على كثافة الدهنيات بالقلب.

من بين القلوب الـ 146 التي فحصت، 76 (52٪) طافت في الفورمالديهايد، و 70 (48٪) لم تطفو. المقارنة بين الـ 76 شخصا الذين طفت قلوبهم مقابل الـ 70 شخصا الذين لم تطفو قلوبهم ظهرت فروقا ذات دلالة احصائية في متوسط العمر (62 ± 13 مقابل 58 ± 14). لم تكن هنالك فروقات ذات دلالة احصائية بين المجموعتين من حيث الجنس او BMI، وشيوع ارتفاع ضغط الدم او مرض السكري، احتشاء عضلة القلب الحاد، او الاصابة احتشاء عضلة القلب بالماضي، او سواء كان سبب الوفاة مرتبطا بحالة مرضية اخرى ام ام لا.

ومع ذلك، تم العثور على علاقة ضعيفة بين مؤشر كتلة الجسم ووزن القلب، سواء لدى الرجال او النساء، وبين القلوب التي طفت او لم تطفو في الفورمالديهايد.

للتلخيص، فان العامل الوحيد الذي يؤثر على دهنية القلب هو التقدم في السن، في حين ان امراض القلب والشرايين وعوامل الخطر القلبية الوعائية لم تؤثر على درجة دهنية القلب. كذلك، فان وزن القلب، ولكن ليس دهنية القلب، تتاثر الى حد ما من مؤشر BMI.

 

المصدر: William C. Roberts, Vera S. Won, Anupama Vasudevan, Jong Mi Ko, Joseph M. Guileyardo; Frequency of Massive Cardiac Adiposity (Floating Heart) at Necropsy and Comparison of Clinical and Morphologic Variables to Cases with Non-Massive Cardiac Adiposity at a Single Texas Hospital 2013-2014; The American Journal of Cardiology,Available online 31 December 2015

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel