الخلايا البدينة وإفراز الهيستامين تسبب ضررا لخلايا بيتا لمرضى سكري الأحداث

الخلايا البدينة وإفراز الهيستامين تسبب ضررا لخلايا بيتا لمرضى  سكري الأحداث

في بحث قارن عينات من مرضى سكري الأحداث والسكري من النمط 2 و مشاركين غير مصابين بالسكري، وجد تسلل للخلايا البدينة فقط في عينات سكري الأحداث

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 11 نوفمبر 2015

يحدث في مرض سكري الاحداث تدمير لخلايا بيتا، والذي ينجم عن التعبير عن عوامل وراثية وبيئية وبواسطة تسلل الخلايا المناعية للبنكرياس. تناولت هذه الدراسة دور الخلايا البدينة (mast cells) في التسبب بسكري الاحداث.

تم تجميع انسجة البنكرياس من متبرعين مع وبدون مرض سكري الاحداث او السكري نمط 2. تم فحص العينات في  تقنيات مجهرية  مختلفة، من اجل الكشف عن تسلل الخلايا لجزر البنكرياس. تم تقييم الاثار المباشرة للتعرض للهستامين على خلايا البنكرياس البشرية وخلايا INS-1E (خلايا تنتج الانسولين مصدرها من الفئران) باستخدام اساليب بحث  لبقاء الخلايا على قيد الحياة  والاليات الجزيئية.

وجد تسلل لعدد اكبر من الخلايا البدينة لخلايا البنكرياس من المتبرعين المصابين بسكري الاحداث، بالمقارنة مع المتبرعين غير المصابين بالسكري او المصابين بالسكري من النمط 2. وقد وثقت ادلة على ان الافراج عن وسطاء الحساسية (degranulation)، وحجم التسلل يتناسب مباشرة مع تلف  خلايا بيتا.

الهستامين، الذي وجد بتركيزات عالية في الخلايا البدينة، ساهم بشكل مباشر في موت خلايا بيتا في جزر البنكرياس المعزولة وخلايا INS-1E من خلال مسار غير مرتبط بـ caspase-independent pathway.

تشير نتائج الدراسة الى ان الخلايا البدينة قد تكون مسؤولة، جزئيا على الاقل، عن التغييرات في خلايا بيتا التي يتم التوسط لها من قبل الجهاز المناعي وتحدث في سكري الاحداث. في حال كان هذا الاستنتاج صحيحا، فان منع تنشيط الخلايا البدينة والافراج عن وسطاء الحساسية يمكن ان يحمي خلايا بيتا في اوساط المعالجين الذين يعانون من مرض  سكري الاحداث.

المصدر: 
Luisa Martino, Matilde Masini, Marco Bugliani, Lorella Marselli, Mara Suleiman, Ugo Boggi,Tatiane C. Nogueira, Franco Filipponi, Margherita Occhipinti, Daniela Campani, Francesco Dotta,Farooq Syed, Decio L. Eizirik, Piero Marchetti, Vincenzo De Tata
Mast cells infiltrate pancreatic islets in human type 1 diabetes; Diabetologia, November 2015, Volume 58, Issue 11, pp 2554-2562; First online: 15 August 2015

 

 

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel