تشخيص سرطان البروستاتا باستخدام اختبار السائل المنوي قد يكون أكثر دقة

فريق بحث الذي قاده أطباء وباحثين استراليين يشير الى وجود مؤشرات حيوية في السائل المنوي، التي تضمن فحص أكثر دقة لوجود سرطان البروستاتا

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 25 مارس 2015

سرطان البروستاتا هو واحد من اكثر انواع السرطان انتشارا لدى الرجال ويعد حتى واحدا من الاسباب الرئيسية للوفاة من السرطان. الا ان تشخيص هذا السرطان يعتبر معقد. الطريقة الاكثر شيوعا اليوم هي اختبار PSA، الا انه اكثر من مره يتم الحصول على نتيجة ايجابية كاذبة، الامر الذي يؤدي احيانا لتنفيذ اجراءات طبية اضافية غير ضرورية.

تزعم دراسة جديدة ان اختبار السائل المنوي قد يحسن فعالية, حساسية وخصائص الاختبار. افاد فريق بقيادة باحثين من جامعة اديلايد في استراليا انه وجد طريقة فحص تشخيصية، والتي تضمن درجة اكبر من الدقة.

يعتمد الباحثون على علامات بيولوجية (Biomarkers) التي وجدوها في السائل المنوي للمريض. هذا التقرير نشر في دورية Endocrine Related Cancer حيث وصف فيه الباحثون كيفية اجراء التصوير والتحليل للسائل المنوي من 60 رجلا.

وجد الباحثون في العينات جزيئات صغيرة - microRNAs - واتضح انها دقيقة وتوفر مؤشرا لتمييز اي من الرجال مصاب بسرطان البروستاتا ومدى شدة الحالة المرضية.

المشكلة اليوم مع فحص ال- PSA - Prostate Specific antigen هي انه في بعض الاحيان يعطي نتيجة ايجابية لسرطان البروستاتا، على الرغم من ان النتيجة ليست سرطانية، مثل حالة تضخم البروستاتا (BPH- Prostatic hyperplasia) والتهاب البروستاتا (Prostatitis). كل هذه قد تؤدي الى الخزعات الغير ضرورية والى غيرها من العلاجات والتشخيصات الزائدة للحالات الغير خطيرة والتي من المستحسن جدا تركها دون علاج.

وقال الباحث الرئيسي الدكتور ليوك سلت (Luke Selth), ان استخدام العلامات البيولوجية التي تمكن بدرجة عالية من الدقة من اكتشاف سرطان البروستاتا في وقت مبكر وتحديد الاورام الخبيثة العدوانية - مطلوب الان بشكل عاجل لتحسين العلاج الطبي الذي يتلقاه المريض.

المصدر: http://erc.endocrinology-journals.org/content/19/4/R99.abstract?sid=3ba4c6b5-ee1b-4c23-b519-c44187ae4506

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel