تشخيص اضطرابات التنفس لمرضى القلب أثناء النوم لحمايتهم

تشخيص اضطرابات التنفس لمرضى القلب أثناء النوم لحمايتهم

المعالجون في المستشفى ممن يعانون من قصور القلب والذين يعانون من اضطرابات التنفس استجابوا للعلاج بجهاز PAP كانت معدلات التسرير لديهم اقل

نشرت من ويب طب - الخميس , 25 فبراير 2016

هناك نسبة عالية من  تكرار التسرير في المستشفيات لدى المعالجين الذين يعانون من فشل القلب (chronic heart failure - CHF) بعد ستة اشهر من التسريح. ايضا، هنالك ايضا مشكلة في التشخيص الفرعي لاضطرابات  التنفس اثناء النوم (sleep disordered breathing)، التي هي النتيجة الاكثر شيوعا لدى المرضى الذين يعانون من CHF. 

كانت فرضية الدراسة الحالية ان التشخيص المبكر وعلاج اضطرابات التنفس اثناء النوم (Sleep apnea syndrome) في وقت مبكر، لدى المرضى الذين يعانون من CHF، سوف يؤدي الى انخفاض في نسب اعادة التسرير والتردد على غرفة الطوارئ.

المعالجون الذين تم استقبالهم  في المستشفى في اعقاب CHF في مركز طبي واحد تعرضوا لـ  (polysomnography) ليلية في غضون اربعة اسابيع من الخروج من المستشفى. اما المرضى الذين شخصوا مع خلل في التنفس اثناء النوم فقد زودوا  باداة لضغط الهواء الموجب (positive airway pressure - PAP)، اما اولئك الذين استخدموا الجهاز لمدة 4 ساعات على الاقل في اليوم،  70٪ من الوقت، لمدة اربعة اسابيع من بين الاشهر الثلاثة الاولى من العلاج - عرفوا على انهم مفحوصين مع استجابة جيدة للعلاج.

تمت المقارنة بين المفحوصين مع استجابة جيدة ومفحوصين مع استجابة سيئة، بشان معدل دخول المستشفى خلال ستة اشهر قبل بدء العلاج ومعدل اعادة التسرير في غضون ستة اشهر من بعد العلاج.

تم تشخيص 70 مريضا مع CHF مع اضطرابات في التنفس اثناء النوم بعد تسريحهم من المستشفى. من بين هؤلاء المرضى، 37 (53%) استجابوا بشكل جيد للعلاج بـ PAP. مال اولئك المعالجين ان يكونوا اكبر من اولئك الذين لم يستجيبوا بشكل جيد للجهاز  (64 ± 12 مقابل 58 ± 11)، وكان معظمهم من النساء (54٪ مقابل 33٪)، وشملوا عدد اقل من  مرضى  السكري (40٪ مقابل 67٪).

على الرغم من انه قد لوحظ انخفاض في نسب تكرار التسرير في كلا المجموعتين من المرضى، لوحظ وجود انخفاض كبير فقط لدى المرضى الذين استجابوا جيدا لـ PAP (انخفاض متوسط بـ 1.5 من الاحداث مقابل 0.2).

اظهرت هذه الدراسة ان تشخيص وعلاج اضطرابات توقف التنفس اثناء النوم لدى المرضى الذين سرروا في المستشفيات جراء CHF يحقق انخفاضا في معدلات تكرار التسرير في الستة اشهر الاولى بعد الخروج من المستشفى، حيث ان الاستجابة للعلاج ترتبط بانخفاض ملحوظ في معدل تكرار التسرير.

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel