جراحة السمنة تشفي الكبد الدهني الملتهب

جراحة السمنة تشفي الكبد الدهني الملتهب

أظهر بحث أن الذين يعانون من السمنة ويخضعون لجراحة علاج السمنة يحظون ايضا بشفاء الكبد الدهني الملتهب غير الكحولي، بالتحديد في الحالات غير الخطيرة

نشرت من ويب طب - الاثنين , 14 سبتمبر 2015

لم يتم فحص تاثير العملية الجراحية لعلاج البدانة (Bariatric Surgery) على الكبد الدهني الالتهابي غير الكحولي (nonalcoholic steatohepatitis – NASH). في هذا البحث التنبؤي فحص الباحثون التاثيرات البيولوجية والسريرية للجراحة على معالجين يعانون من NASH.

بين مايو 1994 ومايو 2013، خضع 109 مريضا يعانون من السمنة الزائدة (obesity)، وNASH الذي اثبت بواسطة فحص خزعة، لعملية جراحية لعلاج البدانة في مستشفى جامعي في فرنسا (the Lille Bariatric Cohor). وقد تم جمع البيانات السريرية، البيولوجية والنسيجية  قبل الجراحة  وفي السنة التي بعدها.

بعد سنة من الجراحة، اختفى NASH، في اوساط %85 من المعالجين. وبالمقارنة بفترة ما قبل الجراحة، فقد شوهدت بعد الجراحة حالات هبوط واضحة في معدلات الـ BMI (من 49.3 لـ 37.4) وبمستويات alanine aminotransferase من 52.1 لـ 25.1 وحدة للتر بالمعدل). وقد انخفضت مستويات الـ γ-glutamyltransferases من معدل 51 وحدة للتر قبل الجراحة لـ23 وحدة للتر، كما انخفضت قيم مؤشرات المقاومىن للانسولين من 3.6 لـ 2.9.

وهكذا فقد ادت جراحة البدانة لاختفاء الـ NASH في اوساط %85 من الخاضعين للعملية، وقللت من الاعراض الباثولوجية (المرضية) للـ NASH بعد سنة من الجراحة. هذا وقد اختفى الـ NASH بنسبة اعلى في اوساط المعالجين اللذين كانوا مع NASH بخطورة متوسطة (%94) بالمقارنة مع المعالجين الذين كانوا مع NASH خطيرة (%70)، كما تم تحديد ذلك من قبل مؤشر Brunt.

ووفقا لمؤشرات Metavir، فقد انخفض معدل التليف (fibrosis) عند  ثلث المرضى.

بالنسبة للمعالجين الذين استمروا بالمعاناة من NASH خلال سنة من بعد الجراحة ايضا فقد نزلوا اقل بالوزن بشكل حاسم (تغيير متوسط بمقدار BMI: 9.1)، بالمقارنة مع المعالجين الذين كانوا بعد سنة من الجراحة بدون NASH (تغيير متوسط بمقدار BMI: 12.3).  اما المرضى الذين خضعوا لـ gastric banding  عبر تنظير البطن فقد نزلوا اقل بالوزن (تغيير متوسط بمقدار BMI: 6.4)، مقارنة مع المرضى الذين خضعوا لتقصير المعدة (تغيير متوسط بمقدار BMI: 14.0)، وكانوا بمستويات اعلى من الـ NASH بعد سنة من الجراحة (30.4٪ بالمقارنة 7.6٪ على التوالي).

هذا وقد اجمل الباحثون، بان جراحة البدانة ادت  لاختفاء الـ NASH في اوساط %85 من الخاضعين للعملية، وقللت من الاعراض الباثولوجية (المرضية) للـ NASH بعد سنة من الجراحة. قد تكون جراحة البدانة خيارا علاجيا للمعالجين الذين يعانون من بدانة متطرفة و NASH لا تستجيب للتغييرات في نمط الحياة.

يتوجب القيام بابحاث اضافية لتحديد التاثيرات طويلة الامد لجراحة البدانة (Bariatric Surgery) على المعالجين الذين يعانون من بدانة متطرفة و NASH.

المصدر:

Guillaume Lassailly, Robert Caiazzo, David Buob, Marie Pigeyre, Hélène Verkindt, Julien Labreuche, Violeta Raverdy, Emmanuelle Leteurtre, Sébastien Dharancy, Alexandre Louvet, Monique Romon, Alain Duhamel, François Pattou, Philippe Mathurin; Bariatric Surgery Reduces Features of Nonalcoholic Steatohepatitis in Morbidly Obese Patients; Gastroenterology, Volume 149, Issue 2, August 2015, 379–388

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel