تصوير الثدي بالأشعة السينية السنوي من جيل 40 يقلل من نسبة الوفيات

تصوير الثدي بالأشعة السينية السنوي من جيل 40 يقلل من نسبة الوفيات

اجراء التصوير الشعاعي للثدي سنويا ابتداء من سن 40 يمنح أفضلية في نسب البقاء على قيد الحياة لمدة عشر سنوات

نشرت من ويب طب - الخميس , 5 نوفمبر 2015

التاثير الخاص للفترة العمرية لفحوصات التصوير الشعاعي للثدي وتوقيت هذه الاثار لا يزال غير واضح.

نتائج الدراسة حول الجيل التي اجريت في بريطانيا (UK Age trial), التي قارنت تاثير اجراء فحص الماموجرام-Mammogram سنويا ابتداء من سن 40 بالمقارنة مع البدء من سن 50 على نسبة الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي, تم نشره بعد 10 اعوام من المتابعة. وقد اظهرت النتائج انه ليس هناك اختلاف كبير في نسب الوفيات بين مجموعتي البحث.

نتائج البحث

فيما يلي نتائج البحث حول الجيل والذي اجري في بريطانيا بعد انتهاء 17 عاما من المتابعة.

النساء اللواتي تتراوح اعمارهن بين 39-41، تم اختيارهن من 23 عيادة لصحة الثدي في بريطانيا، وتم اختيارهن بصورة عشوائية (بنسبة 2: 1) لصالح مجموعة العلاج، التي شملت اجراء فحص تصوير الثدي مرة واحدة في السنة حتى سن 48، او لمجموعة المراقبة، والتي تضمنت اجراء فحص التصوير الشعاعي للثدي مرة كل ثلاث سنوات ابتداء من سن 50، وفقا للتعليمات المقبولة.

النتائج الرئيسية التي تم فحصها كانت نسبة الوفيات من سرطان الثدي والاصابة بسرطان الثدي، والتي تضمنت السرطان الموضعي in-situ، الاورام النقيلة والاصابة بالسرطان بشكل عام. وقد تم تحليل النتائج وفقا لطول مدة المتابعة.

بين اكتوبر 1990 وسبتمبر 1997 تم تخصيص بشكل عشوائي 160,921 مشاركة: تم تخصيص 53,883 امراة لمجموعة العلاج وتم تخصيص 106,953 امراة لمجموعة المراقبة. في نهاية فترة المتابعة التي استمرت لمدة 17 عاما (المدى: 16.8 و- 18.8)، تبين ان نسبة المعدل (rate ratio, RR) للوفاة من سرطان الثدي، تحديدا للاورام التي تم تشخصها خلال مرحلة العلاج, كانت 0.88.

لوحظ انخفاض ذو دلالة احصائية في معدل الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي في مجموعة العلاج بالمقارنة مع مجموعة المراقبة، في السنوات العشر الاولى بعد تلقي تشخيص سرطان الثدي (RR 0.75)، ولكن ليس في وقت لاحق (RR 1.02)، تحديدا للاورام التي شخصت خلال مرحلة العلاج.

نسبة الاصابة العامة بسرطان الثدي خلال 17 عاما من المتابعة كانت مماثلة في مجموعة العلاج والمجموعة الضابطة (RR 0.98).

تظهر هذه النتائج انخفاض مبكر في معدلات الوفيات من سرطان الثدي لدى النساء اللاتي يخضعن لفحوص تصوير الثدي بالاشعة السينية مرة واحدة في السنة بين جيل 40-49. يشير الباحثون الى انه على الرغم من هذه النتائج، فهناك حاجة الى معلومات اضافية لفهم الاثار المترتبة على المدى الطويل لاجراء الماموجرام سنويا ابتداء من سن مبكرة، كما ويضيفون ان الرسوم البيانية لحالات الاصابة التراكمية بالسرطان تشير الى نسبة منخفضة من فرط - التشخيص مع زيادة وتيرة فحوصات تصوير الثدي بالاشعة السينية.

المصدر: 
Sue M Moss, Christopher Wale, Robert Smith, Andrew Evans, Howard Cuckle, Stephen W Duffy; Effect of mammographic screening from age 40 years on breast cancer mortality in the UK Age trial at 17 years' follow-up: a randomised controlled trial; The Lancet Oncology, Volume 16, No. 9, p 1123-1132, September 2015

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel