تضييق تجويف المفصل, نوع الجنس ومؤشر كتلة الجسم تؤثر على درجة الألم في التهاب مفاصل الركبة

تضييق تجويف المفصل, نوع الجنس ومؤشر كتلة الجسم تؤثر على درجة الألم في التهاب مفاصل الركبة

وجدت دراسة, أن الحد الأدنى من عرض تجويف المفصل الذي يصل الى ثلاثة مليميتر لدى الرجال والى اثنين مليميتر لدى النساء هو عتبة الألم لدى مرضى التهاب مفاصل الركبة الضموري

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 15 سبتمبر 2015

فحصت هذه الدراسة العلاقة بين تضييق تجويف المفصل (joint space narrowing - JSN) وبين الام الركبة لدى الرجال والنساء في اليابان. استند الباحثون على دراسة التي تم فيها تتبع مجموعة كبيرة من المعالجين الذين شاركوا في بحث ROAD (Research on Osteoarthritis/osteoporosis Against Disability).

فحصت هذه الدراسة العلاقة بين الحد الادنى لعرض تجويف المفصل في الجزء الوسطي من مفصل الركبة وبين الام الركبة. الحد الادنى لعرض تجويف المفصل يقاس في الجزء الانسي (Medial) والجانبي (Lateral) في الركبة بواسطة برنامج تشخيص المتخصص في التهاب المفاصل التنكسية (الفصال العظمي - - OA osteoarthritis) في الركبة.

شملت الدراسة بيانات لـ 2,733 من بين 3,040 مشارك في بحث ROAD، الذين اكملوا الفحوصات الاشعاعية المطلوبة وملئوا الاستبيانات المتعلقة بالام الركبة. شمل المشاركون 975 رجل و- 1,758 امراة، وكان متوسط اعمارهم 70 عاما. المعالجون الذين يعانون من الـ OA في القسم الجانبي من الركبة لم يشملهم تحليل البيانات.

بعد التعديل للجيل ولمؤشر كتلة الجسم (BMI)،وجد ان الحد الادنى لعرض تجويف المفصل في الجانب الانسي، وكذلك ايضا نسبة الحد الادنى من عرض تجويف المفصل بالجانب الانسي بالمقارنة مع الجانبي، مرتبطة بشكل ذا دلالة احصائية مع شدة الالم في مفصل الركبة.

وعلاوة على ذلك، فقد وجد ان نوع جنس المرضى ومؤشر كتلة الجسم تؤثر على العلاقة التي بين الحد الادنى لعرض المفصل والالم. عتبة عرض المفصل الدنيا في الجزء الانسي بلغت نحو ثلاث مليميتر للرجال واثنين مليميتر للنساء، في حين ان النسبة بين الحد الادنى لعرض تجويف المفصل في الجانب الانسي وبين الجزء الجانبي بلغت 60٪ لدى الرجال والنساء.

كذلك، وجدت علاقة واضحة للـ BMI على العلاقة التي بين الحد الادنى لعرض المفصل وبين درجة الالم.

اظهرت هذه الدراسة، التي استندت الى عينة سكانية اكبر من بحث الـ ROAD, ان تضييق تجويف المفصل يرتبط بشكل ذا دلالة احصائية مع الالم في الركبة المصابة بـ OA. كذلك تم تعريف عتبة التضيق التي تسبب للالم ..

المصدر:

S. Muraki, T. Akune, Y. En-yo, M. Yoshida, T. Suzuki, H. Yoshida, H. Ishibashi, F. Tokimura, S. Yamamoto, S. Tanaka, K. Nakamura, H. Kawaguchi, H. Oka, N. Yoshimura; Joint space narrowing, body mass index, and knee pain: the ROAD study (OAC1839R1) Osteoarthritis and Cartilage, June 2015Volume 23, Issue 6, p874–881

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel