تعزيز الأريبيبرازول-Aripiprazole لعلاج الاكتئاب المقاوم لأجيال 60 وما فوق

تعزيز الأريبيبرازول-Aripiprazole لعلاج الاكتئاب المقاوم لأجيال 60 وما فوق

إضافة أريبيبرازول للبالغين بجيل 60 وأكثر ممن لم يتم شفائهم جراء العلاج المضاد للاكتئاب الأولي

نشرت من ويب طب - الاثنين , 23 نوفمبر 2015

مقدمة

الاكتئاب المقاوم هو شائع وله  انعكاسات خطيرة على المسنين الذين تتراوح اعمارهم  بين 60 عاما او اكثر. فهو  يسبب العجز، الميول الانتحارية وزيادة الوفيات. المشكلة الكبيرة في هذا المجال هي مقاومة خط العلاج الاول حيث ان 55-81٪ من البالغين كبار السن الذين يعانون من الاكتئاب الكبير لا يتم شفائهم باستخدام SSRI او SNRI. ولا يعرف سوى القليل لدى هذه الفئة من السكان حول فوائد ومخاطر هذه الزيادة.
 
من بين الاساليب المتبعة حاليا لعلاج الخط الثاني او الزيادة، على سبيل المثال، ميرتازابين، بوبروبيون، مع التدعيم بالليثيوم / المنبهات / atypical، العلاج النفسي، او ECT، فقط الليثيوم اثبت نفسه  بشكل تم استعادته لدى دراسات في اوساط كبار السن، ولكن هذا الدواء غالبا ما لا يمكن تحمله بشكل جيد لدى هذه الفئة.
 
الاريبيبرازول-Aripiprazole هو دواء مضاد للذهان من الجيل الثاني وهو مصادق عليه من قبل ادارة الاغذية والدواء الــFDA كعلاج معزز للاكتئاب العظيم. وهو ناهض جزئي لـ D2، D3 ومستقبل للسيروتونين A1 و حاجب  لمستقبلات السيروتونين A2. وجدت دراسات في اوساط الشباب (متوسط ​​العمر 30 عاما، الفئة العمرية 18-65) ان هذا العقار فعال بتعزيز  SSRI او  SNRI. ولا يعرف الكثير عن سلامته  وفعاليته لدى كبار السن، الذين يبدون اكثر حساسية للاثار الجانبية  للاريبيبرازول او مضادات الذهان بشكل عام.
وكان الغرض من هذه الدراسة هو فحص ما اذا كانت اضافة  الاريبيبرازول ترتبط بوجود احتمال اعلى للشفاء (التهدئة) من عدمها. افترض الباحثون ان العقار سوف  يؤدي الى ارتفاع معدل Akathisia كما فحصوا نسبة الاثار الجانبية الاضافية (الاعراض الرعاشية، TD،  السمنة، الاثار الايضية و قسم QTc).

الطريقة

 كانت الدراسة مزدوجة التعمية-Double-blind experiment، بمراقبة وهمية وتوزيع عشوائي وقد اجريت في ثلاثة مراكز في الولايات المتحدة وكندا. سعى الباحثون لاختبار فعالية وسلامة الاريبيبرازول  كعلاج معزز في البالغين الذين تتراوح اعمارهم 60 او اكثر المصابون باكتئاب مقاوم (علامة مادراس  15 او اكثر). المرضى الذين يعانون من MDD ممن لم يحققوا شفاء مع العلاج  فينلافاكسين-Venlafaxine بتحرير مؤجل  150-300 ملغ  (دراسة مفتوحة لـ 4 اسابيع  بالجرعة الاعلى التي وصل  اليها المريض) ادرجوا في الدراسة الحالية. من الجدير ذكره ان العلاج المفتوح كان لمدة 14-12 اسبوعا ولكن في جزء من الحالات اعطي العلاج لمدة 24 اسبوعا بغرض توضيح ما اذا  تم تحقيق شفاء من عدمه .
في الدراسة الحالية مصل المعالجون الذين لم يشفوا بشكل عشوائي بالاضافة الى الفينلافاكسين بالجرعة الاخيرة التي تلقاها المعالج  باضافة الاريبيبرازول ايضا (في البداية 2 ملغ في اليوم، وكانت جرعة الهدف  10 ملغ و 15 ملغ كجرعة بالحد الاقصى ) او بدونها،  لمدة 12 اسبوعا .
 
للتحقق من الوصول للشفاء بعد مرحلة التوزيع العشوائي، بقي المرضى الذين بلغوا الشفاء بقيوا قيد المراقبة لمدة 12 اسبوعا اضافيا واستمر دواء الدراسة  (الاريبيبرازول او بدونه) والعلاج بشروط  مزدوجة التعمية. تم فحص الاستجابة في جميع مراحل البحث عبر التقرير الذاتي وتعداد الحبوب. كانت  اختبارات المتابعة في البحث كل 1-2 اسابيع في البداية، وفي فترة المتابعة كل 2-4 اسابيع. في المراجعات اجري تقييما لشدة الاكتئاب، الميول الانتحارية والاثار الجانبية.
كانت مؤشرات عدم الادراج في التجربة على النحو التالي: الخرف، الفصام، الاضطراب ثنائي القطبية، الاعراض الذهانية والاستخدام العشوائي المفرط للكحول او المخدرات في الاشهر الستة الاخيرة.
كانت النتيجة النهائية الرئيسية بلوغ الشفاء، وفق علامة مدراس  10 او اقل (2 نقطة على الاقل اقل من المتوسط ​​في بداية مرحلة العشوائية، بمراجعتين  متتاليتين). تم تسجيل التجربة على موقع الدراسات clinical trials.
 
 
هذا واستخدم الباحثون مدراس، سلم هاملتون 17، اضافة الى مقياس الميول الانتحارية، الاثار الجانبية وجودة الحياة.  كما قاس الباحثون المعاملات القلبية -الايضية المختلفة.
تلقت الدراسة التمويل من المعهد الوطني للصحة النفسية في الولايات المتحدة ومن سلطات بحثية اخرى.

النتائج

جند الباحثون من يوليو 2009 الى ديسمبر 2013 ،468 مريضا.  39٪ منهم لم يبلغوا الشفاء (181) واولئك تم تقسيمهم  بصورة عشوائية للعلاج بـ  الاريبيبرازول او بدونه.  من بين  468 مريضا، لم يتمم 21٪ منهم المرحلة المفتوحة بينما وصل 41٪ الى مرحلة الشفاء.
وكان متوسط ​​اعمار المرضى (181) 66، 71٪ عانوا من الاكتئاب العائد، وكانت مدة الحلقة الحالية من الاكتئاب في المتوسط ​​ 104 اسبوعا وكانت  جرعة الفينلافاكسين لدى جميع المرضى، 300 ملغ  .
وصلت نسبة اعلى من المرضى للشفاء في مجموعة الاريبيبرازول  (44٪ مقابل 29٪)، مع معدل Odds Ratio 2 وNNT 6.6. كان الـAkathisia
العارض الجانبي الاكثر شيوعا (26٪ في مجموعة الاريبيبرازول مقارنة مع 1٪ في مجموعة البدون). بالمقارنة مع مجموعة البدون، رافق الاريبيبرازول اعراض رعاشية اكثر (17٪ مقابل 2٪)، ولكن بدون ظهور التفكير في الانتحار (21٪ مقابل 29٪) او مؤشرات امان اخرى.  
 
توقف خمسة مرضى في مجموعة اريبيبرازول عن الدراسة قبل نهاية مرحلة DB (انتحر معالج واحد، توقف اخر عن العلاج بسبب الـAkathisia (تعذر الجلوس)، توقف واحد بسبب تدهور الاعراض الرعاشية واثنين سحبا الموافقة على المشاركة في الدراسة). كما خرج ثمانية من المرضى في المجموعة البدون من الدراسة: اثنان بسبب نقص الكفاءة، واحدة بسبب تفاقم الاعراض الرعاشية، اثنين بسبب الصداع وثلاثة سحبوا موافقتهم. جرت احداث من نوع Serious Adverse Events   (بما في ذلك المكوث في المستشفيات) لدى اربع حالات في مجموعة  الاريبيبرازول واثنان في مجموعة البدون. من بين 46 عارضا تم فحصها ، في مجموعة الاريبيبرازول كانت هناك احلام اكثر ،زيادة في الوزن  ورجفان.
 

نقاش

يعتبر هذا بمثابة البحث الاول المراقب مزدوج التعمية حول الاكتئاب المقاوم لدى البالغين، "كبار السن". وكانت للدراسة ثلاث نتائج رئيسية:
 ا) اضافة الاريبيبرازول  للبالغين الذين تتراوح اعمارهم من 60 فما فوق والذين لم يبلغوا الشفاء جراء العلاج الاول المضاد  للاكتئاب، هو ناجع  في بلوغ الشفاء والحفاظ عليه .
ب) اعطاء الاريبيبرازول كان  يرافقه الـAkathisia واعراض رعاشية اكثر.
ج) لم يرتبط الاريبيبرازول بالمخاطر القلبية - الايضية الزائدة. وهكذا فان للدواء مميزات جيدة - الفائدة لدى هؤلاء المعالجين.  
 
عدد المعالجين NNT كان مماثلا لذلك الذي ورد في دراسات الزيادة لدى البالغين من الشباب، مع الليثيوم و atypical. هذا هو رقم افضل من عدد NNT = 13، والذي وجد بفعالية قصيرة المدى من العلاج بين البالغين الاكبر من المسنين (بعض المرضى من المقاومين!). تعتبر النتيجة جيدة ايضا بسبب ان الشفاء المحقق استمر لمدة 12 اسبوعا اضافيا وكما هو معروف فانه في الفترة التي تلي تحقيق الشفاء مباشرة، هناك خطر من عودة الاكتئاب.
 
الانخفاض في معدل التفكير في الانتحار امر مهم بالنسبة للسكان البالغين وكبار السن. وكانت الـAkathisia التي ابلغ عنها  خفيفة وعابرة عموما. وكانت الزيادة الطفيفة في الوزن (1.9 كلغ) بسبب تحسن الشهية والخروج من الاكتئاب وبسبب  السوائل وليس بسبب اضافة الدهون. لا تجد تغييرات في مقطع  QTc.
كما لم يكن من الواضح لماذا كان يحدث فرقا كبيرا في الشفاء في مواقع مختلفة (تورونتو، بيتسبرغ 60٪ بمجموعة الاريبيبرازول في واشنطن). كان القصور في الدراسة  هو عدد المرضى غير الكبير بما فيه الكفاية، العدد  القليل من الاشخاص الذين تزيد اعمارهم على 75، اخراج المرضى الذين يعانون من الخرف من هذه الدراسة.
 
للتلخيص، فبسبب ارتفاع نسبة عدم الشفاء من الاكتئاب مع علاج الخط الاول، فان اضافة جرعة منخفضة من الاريبيبرازول يمكن ان تكون فعالة. وليس من الواضح ما اذا كان يجب الحصول على جرعة من الفينلافاكسين او اضافة مزيد من تعزيز الاريبيبرازول. بموجب راي الباحثين فان فعالية المنتج لعلاج الاكتئاب وانخفاض نسبة التفكير في الانتحار تقلل من الاثار الجانبية  الطفيفة للـAkathisia والاعراض الرعاشية.
 
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel