تعقيم الجلد قبل العملية القيصرية: استخدام محلول الكلورهيكسيدين الكحولي

تعقيم الجلد قبل العملية القيصرية: استخدام محلول الكلورهيكسيدين الكحولي

وجدت الدراسة أن هنالك عدد أقل من الإلتهابات في موقع الجراحة عندما يتم تعقيم الجلد باستخدام محلول مطهر على أساس الكلورهيكسيدين الكحولي

نشرت من ويب طب - الاثنين , 22 فبراير 2016

يهدف تطهير الجلد بمستحضر معقم قبل الجراحة للتقليل من مخاطر اصابة موقع الجراحة بالتلوث، ولكن من غير الواضح ما هو العلاج الاكثر فعالية لهذا الغرض قبل العملية القيصرية، وهي العملية الجراحية الاكثر شيوعا بين النساء في الولايات المتحدة.

وكانت الدراسة قد اجريت في مركز طبي واحد بين 2011-2015. تم تخصيص 1147 امراة استعدادا لعملية قيصرية (مجدولة وغير مجدولة) بشكل عشوائي لواحدة من مجموعتين. في مجموعة واحدة تم تعقيم موقع الجراحة  قبل الجراحة بمحلول يحتوي على 2٪ بالكلورهيكسيدين-chlorhexidine و 70٪ كحول ايزوبروبيل-Isopropyl alcohol. في المجموعة الثانية تم تعقيم موقع الجراحة قبل الجراحة في محلول يحتوي على 8.3٪ بوفيدون يودي-Povidone iodine  و-72.5٪ كحول الايزوبروبيل.

جميع النساء  تقريبا تلقين جرعة وريدية من المضادات الحيوية قبل قطع الجلد.

طورت 23 معالجة  (4٪) من مجموعة الكلورهيكسيدين الكحولي و 42 (7٪) من مجموعة بوفيدون يودي العدوى في الموقع الجراحي في غضون 30 يوما من بعد الجراحة (خطر نسبي 0.55، CI 95٪ 0،34-0،90؛ P = 0.02). وكانت نسبة حدوث الاثار الجانبية الجلدية بين المجموعتين متماثلة.

وخلص الباحثون ان خطر تطوير الاصابة بموقع الجراحة بعد العملية القيصرية كان اقل بكثير عندما يتم تعقيم الجلد قبل الجراحة بمحلول على اساس الكلورهيكسيدين الكحولي مقابل اليود الكحولي.

 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel