تعليمات جديدة في الولايات المتحدة تتعلق بالمنع الامـن للجراحة القيصرية الاولى

ملف تعليمات جديد، نشرته جمعيات طبية، يغير من الانظمة التي أدت في عدة حالات الى اجراء عملية قيصرية اولى

نشرت من ويب طب - الخميس , 2 أبريل 2015

واحدة من كل ثلاث نساء ممن انجبن في الولايات المتحدة في سنة 2011 قامت بذلك ضمن عملية قيصرية. على الرغم من ان الجراحة القيصرية في حالات معينة قد تنقذ حياة الام، الجنين او كليهما، يبدو ان هناك استخدام مفرط  لهذه الطريقة دون الحاجة، ما قد يجلب المخاطر. يحاول ملف تعليمات جديد، نشرته  الـ American College of Obstetricians and Gynecologists والـ Society for Maternal-Fetal Medicine تحديد تعليمات واضحة فيما يتعلق بالحاجة لجراحة قيصرية.

حسب الملف، يجب تحديث الانظمة القائمة حتى الان بما يتعلق بالتشوهات بالمرحلة الاولى للولادة. مرحلة كامنة مستمرة والتي عرفت تاريخيا اكثر من 20 ساعة لدى انثى لم تلد بالماضي [عديمة الولادة - nulliparous] و14 ساعة لدى انثى ولدت بالماضي [متكررة الولادات - multiparous]) ليس مؤشرا لعملية قيصرية. عادة، بضع السلى (Amniotomy) والاوكسيتوسين (Oxytocin - هرمون معجل الولادة) يستطيعان نقل المراة من المرحلة الكامنة للمرحلة النشطة. المرحلة الاولى تكون بطيئة الا انها تتقدم مع ذلك وهي ليست مؤشرا للجراحة. اتساع عنق الرحم لـ 6 سم وليس 4 سم، ينبغي ان تكون العلامة التي تشير للانتقال من المرحلة الكامنة الى النشطة.

يتم تعريف توقف الولادة (Arrest) في المرحلة الاولى من الولادة التلقائية (Spontaneous Labor)، بوجود اتساع 6 سم، اغشية متمزقة وواحدة من الامور التالية: 4 ساعات او اكثر من انقباضات الرحم المنتظمة او 6 ساعات واكثر من انقباضات الرحم غير المنتظمة وبدون تقدم باتساع عنق الرحم، بالرغم من العلاج بالاوكسيتوسين. توقف الولادة حسب هذا التعريف هو مؤشر للجراحة. في الولادة المحفزة، يجب السماح بمرحلة كامنة اطول: لمدة 24 ساعة، مع اعطاء اوكسيتوسين لمدة 12-18 ساعة على الاقل بعد تمزيق الاغشية، قبل تحديد فشل الاستقراء.

فيما يتعلق بالتشوهات بالمرحلة الثانية (التي تبدا عندما يفتح عنق الرحم تماما وينتهي بخروج الجنين)، فان عوامل مختلفة تؤثر على مدته. الابيدورال (فوق الجافية) يؤدي لامتداد هذه المرحلة بساعة واحدة بالمعدل. مع توفير الرصد الكافي، يجب اعطاء النساء عديمات الولادة على الاقل ساعتا دفع وللنساء اللاتي انجبن مسبقا 3 ساعات قبل تحديد توقف الولادة بالمرحلة الثانية. التدوير (Rotation) باليد لراس الجنين هو تدخل معقول عندما تكون وضعية الجنين غير ملائمة. الولادة بواسطة جهاز على يد مهنيين هي بديل امن لجراحة قيصرية بالمرحلة الثانية.

معدل نبضات قلب الجنين ومراقبته- خصائص الفئة 3 في مراقبة معدل نبضات القلب- عدم وجود تباين مع تباطؤ متاخر متكرر، بطء نبضات القلب او تباطؤ متكرر هو مؤشر لوجوب اجراء جراحة. ومع ذلك فان علامات الفئة 2 ليست مؤشر بشكل قاطع. بامكان تسريب السائل السلوي (amnioinfusion) تقليل نسبة العمليات القيصرية. تحفيز فروة راس الجنين هي طريقة لتقييم التوازن الحامضي- قاعدي لدى الجنين بشكل امن.

توصيات اضافية: يجب تقدير عرض الجنين في بداية الاسبوع 36 من الحمل لاتاحة الانقلاب، في حالة عملقة الجنين (Macrosomia); مؤشر لعملية مخططة هو وزن الجنين مقدر لـ 5 كيلوجرام وما فوق لدى نساء دون سكري و- 4.5 كيلوجرام لدى نساء مع سكري; يجب تشجيع النساء الحوامل على الحفاظ على وزن جسمهن بالحدود الموصى بها; في حمل التوام، عندما يكون الجنين الاول بوضعية الراس يجب تشجيع المراة على الولادة المهبلية.

المصدر: ACOG/ SMFM. Safe Prevention of the Primary Cesarean Delivery. Obstet Gynecol 2014;123:693–711

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel