تعليمات جديدة لاجراء فحص PSA للكشف مبكر لسرطان البروستاتا

التعليمات الجديدة التي نشرتها الرابطة الامريكية لطب مجاري البول (AUA) ترتكز على تقسيم حسب الاجيال, وتبدل التعليمات القائمة منذ 2009 ٬ التي اوصت بتنفيذ الفحص من سن 40

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 24 فبراير 2015

مع اقتراب لقاءها العلمي السنوي نشرت الرابطة الامريكية لطب مجاري البول في نهاية الاسبوع (AUA American Urological Association) تعليمات جديدة بخصوص استعمال PSA (مستضد البروستاتي النوعي) كفحص مسحي لكشف مبكر لسرطان البروستاتا. هذه التعليمات تستبدل التعليمات من سنة 2009 ٬ التي اوصت بتنفيذ الفحص من سن 40.

تقسم التوصيات الجديدة حسب الاجيال المختلفة:

تحت سن 40:

توصي التعليمات بمنع القيام بمسح PSA للرجال في هذا الجيل بسبب قلة وجود سرطان الروستاتا الذي يمكن الكشف عنه وغياب الادلة لوجود اي فائدة لمثل هذا الفحص٬ بالمقابل للاضرار الممكنة  الناجمة عن الفحوصات الزائدة عن اللزوم. 

40-54 سنة:

لا توجد توصية لاجراء فحص مسح PSA للرجال بهذا الجيل الموجودين والموجودين بمعدل خطورة متوسطة للاصابة بسرطان البروستاتا. عند وجود عوامل الخطورة (مثل: ماضي عائلي او انتماء عرقي) توصي التعليمات باتخاذ القرار بشان كل حالة على انفراد.

55-69 سنة:

يجب اعادة النظر بالفائدة في منع حالة وفاة واحدة بسرطان البروستاتا من بين 1,000 رجل سيتم فحصهم على مدى عشر سنوات بالمقابل الاخذ بالحسبان الاضرار الممكنة من فحص او تبعات اي علاج غير ضروري. لكي نقلص هذه الاضرار٬ يجب ان يتم فحص المسح بفارق سنتين على الاقل.

رجال فوق سن 70:

لا توصى التعليمات الجديدة باجراء فحص المسح PSA للرجال ما فوق سن 70 او ذوي معدل الحياة متبقي اقل من 10-15 سنة٬ رغم ان الرجال المعافين بهذه الاعمار يمكنهم الاستفادة من فحص المسح لكشف سرطان البروستاتا.

تختلف هذه التعليمات جوهريا عن تعليمات (USPSTF) من السنة الماضية٬ التي اوصت بعدم استعمال عادي اي كان لفحص PSA ٬ وذلك نتيجة زيادة الاضرار نسبة للفائدة.

المصدر:

H. Ballentine Carter, Peter C. Albertsen, Michael J. Barry, Ruth Etzioni, Stephen J. Freedland, Kirsten Lynn Greene, Lars Holmberg, Philip Kantoff, Badrinath R. Konety, Mohammad Hassan Murad, David F. Penson and Anthony L. Zietman. Early Detection O  

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel