تغيرات جينية تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة تقريبا بضعفين

وجدت دراسة أوروبية أن التغيرات الوراثية في الجينات BRCA2 و- CHEK2 ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالمرض; المدخن الذي يحملها معرض لخطر بنسبة 25٪ للإصابة بسرطان الرئة

نشرت من ويب طب - الخميس , 2 أبريل 2015

 يؤدي سرطان الرئة الى وفاة اكثر من مليون شخص في جميع انحاء العالم كل عام. على الرغم من ان عامل الخطر الرئيسي هو التدخين، فقد اظهرت دراسات مختلفة ايضا ميل وراثي.

قام فريق من الباحثين، بقيادة باحثين من معهد ابحاث السرطان في لندن، باجراء دراسة جينية واسعة النطاق للكشف عن المتغيرات الجينية المرتبطة بزيادة خطر الاصابة بسرطان الرئة. في دراسة التي مولت بالاساس من قبل المعهد الوطني الامريكي للصحة وكذلك من قبل جمعية ابحاث السرطان في بريطانيا، قارن الباحثون الحمض النووي لـ 11,348 مريض بسرطان الرئة بالمقارنة مع15,861 حالة مراقبة.

بعد ذلك، لغرض المتابعة، فحص الباحثون التسلسل الجيني لـ 10,246 من مرضى السرطان و 38,295 حالة مراقبة. جميعهم من الاوروبيين.

وجد الباحثون علاقة بين متغير معين في الجين BRCA2، الذي يحمله حوالي 2٪ من السكان، وبين سرطان الرئة، وخاصة بالنسبة لسرطان الخلايا الحرشفية في الرئة (Squamous Cell Carcinoma)، الذي هو نوع من سرطان الرئة الاكثر شيوعا. بالاضافة الى ذلك، وجدت علاقة بين سرطان الخلايا الحرشفية في الرئة وبين متغير معين في الجين CHECK2، والذي وظيفته ان يمنع انقسام الخلايا عندما يكون هناك خللا في الحمض النووي.

على ضوء النتائج المستخلصة من هذه الدراسة قرر الباحثون انه يجب فحص تاثير الادوية التي طورت خصيصا ضد الاورام لدى حاملي الطفرات في الجين BRCA. هذه العائلة من الادوية التي تسمى عموما بمثبطات PARP، اظهرت فعالية لدى المصابات بسرطان الثدي والمبيض اللاتي يحملن طفرات في الجين BRCA، الا انه من غير المعروف ما اذا كانت ستكون فعالة في حالة سرطان الرئة.

المصدر: Wang Y, McKay JD, Rafnar T, et al. Rare variants of large effect in BRCA2 and CHEK2affect risk of lung cancer. Nature Genetics. 2014: Published Online 1st June. doi:10.1038/ng.3002

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel