تفشي فيروس الايبولا في سيراليون: طبيب خبير يكافح ضد المرض اصيب بالفيروس

تفشي فيروس الايبولا في سيراليون: طبيب خبير يكافح ضد المرض اصيب بالفيروس

تم تسجيل 660 حالة وفاة حتى الآن بوباء الإيبولا الذي تفشى في غرب أفريقيا: في عاصمة سيراليون تتم ملاحقة المريض الذي تم تهريبه من المشفى.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

طبيب خبير في سيراليون والذي يدير الصراع المحلي في بلاده ضد انتشار وباء ايبولا المميت، اصيب بالفيروس المسبب للمرض، هذا ما نشر في تقارير نهاية الاسبوع في وسائل الاعلام الدولية.
قد اظهرت تحاليل الطبيب الشيخ عمر كان، نتائج " ايجابية" للاصابة بالمرض وقد هرع الى مشفى محلي في المنطقة التي انتشر فيها الفيروس في الاشهر الاخيرة. حتى نهاية الاسبوع الاخير تم التبيلغ عن 660 حالة وفاة نتيجة للاصابة بالايبولا في الانتشار الحالي للوباء في ثلاث دول في غرب افريقيا. بدا الوباء في غينيا وانتقل منها الى ليبريا وسيراليون.

تم الابلاغ عن 415 مريض في غينيا من بينهن 314 توفوا; في ليبريا 127 حالة وفاة من بين 227 حالة اصابة وفي سيراليون تم الابلاغ عن 219 حالة وفاة من بين 454 حالة اصابة. وفقا للتقارير فان نسبة الموتى والمصابين اخذة في الارتفاع بوتيرة سريعة يوميا. 

اعلنت منظمة الصحة العالمية والامم المتحدة ان هذا التفشي الاكثر فتكا للوباء حتى الان، والذي لا يوجد له علاج. دون تلقي العلاج، فان 90% من المصابين بفيروس الايبولا سوف يموتون. بالرغم من ذلك، في حال تلقى المرضى علاجا داعما مبكرا قدر الامكان، فان احتمال نجاتهم يرتفع. وينتشر المرض عن طريق التلامس بين الناس او عن طريق الاتصال مع سوائل الجسم. وقد اعلن عن الطبيب الذي اصيب بالفيروس على انه "بطل قومي" واعلنت وزيرة الصحة لسيراليون انها ستفعل قدر استطاعتها للتاكد من نجاته من المرض.

وقد اعلنت العشرات من الممرضات في المشافي الحكومية في منطقة انتشار الايبولا في الدولة في نهاية الاسبوع عن اضراب بعد ان ماتت ثلاثة من صديقاتهن بسبب المرض. وقد طالبت الحكومة باخراج القسم الذي يرقد فيه المرضى المصابون بفيروس الايبولا من منطقة المشفى الذي يعملن فيه ونقله الى مكان اخر. بالمقابل، فقد طالبوا بتوظيف منظمة " اطباء بلا حدود" لتساعد في ادارة الوباء.

افيد امس انه في عاصمة سيراليون " بدات مطاردة مريض ايبولا" البالغ من العمر 32 عاما والذي اخرج من المشفى دون موافقة المشفى المحلي الذي رقد فيه عن طريق احد اقربائه. كما ان هنالك قلق جدي من ان يقوم بنشر الفيروس مسبب المرض في العاصمة ايضا.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel