تقرير بريطاني: معدل الوفيات بسبب الربو من بين أعلى المعدلات في أوروبا

التقرير الذي نشرته الجمعية الطبية البريطانية وجد أن الاهمال من قبل الطاقم المعالج والمرضى أنفسهم هو أحد الأسباب لمعدلات الوفيات المرتفعة

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

على الرغم من ان معدلات الوفيات بسبب الربو اخذة في الانخفاض، الا انه في عام 2012، توفي 1,242 شخصا في بريطانيا، مما يجعلها البلد ذا اعلى معدل وفيات، نسبة الى بقية دول اوروبا. وجد الباحثون انه في ما يقرب من نصف الحالات التي تم فحصها فان المصابين بالربو لم يتلقوا اي مساعدة طبية خلال نوبة الربو التي ادت الى وفاتهم. نشرت التفاصيل في التقرير الوطني حول الوفاة من الربو (NRAD) الذي عدته الجمعية الطبية البريطانية (Royal College of Physicians).

في هذا التقرير فحص الباحثون 195 حالة وفاة بسبب مرض الربو. ومن بين النتائج الرئيسية في التقرير:

  • العلاج التقليدي الذي تلقاه المرضى كان اقل من كاف في ربع الحالات التي توفى بها المرضى، وكان هناك مجالا للتحسين في 83% من الحالات.
  • المحفزات لحدوث نوبة الربو لم يتم توثيقها في اكثر من نصف الحالات، واكثر من 57% من المرضى الذين كانوا تحت المراقبة من قبل طبيب مختص في السنة التي سبقت وفاتهم لم يتم توثيقهم في السجلات.
  • عثر على خلل في العلاج الوقائي فضلا عن العلاج اثناء النوبة.
  • كان هناك اعتماد مفرط على اجهزة البخاخ المخفف (Reliever Inhalers) ونقص استخدام البخاخ الوقائي (Preventer Inhalers).
  • 10% حالات الوفاة حدثت في غضون شهر بعد خروج المرضى من المستشفى بعد تلقي علاج الربو. و21% على الاقل توجهوا في العام الذي سبق لحالة الوفاة الى غرفة الطوارئ في المستشفى.
  • اكثر من نصف اولئك الذين توفوا تلقوا علاج الربو البسيط الى المعتدل قبل وقت قريب من وفاتهم. وكان السبب الرئيسي لوفاتهم هو ان الاطباء والمرضى انفسهم لم يقدروا مدى حده الربو لدى هؤلاء المرضى.
  • من بين اولئك الذين توفوا، 19% كانوا من المدخنين والاخرين، بمن فيهم الاطفال، كانوا معرضين لدخان السجائر في المنزل (التدخين السلبي).
  • بعض المرضى لم يحضروا الى العيادة لتلقي وصفاتهم الطبية للعلاج الوقائي او الى الزيارات الروتينية الدورية التي حددت لهم بهدف مراقبة الربو.

وجد الباحثون ان الاطباء وكذلك المرضى اهملوا علاج المرض. لان المرض هو عدواني والاعراض تظهر وتختفي، فالمرضى قد ينسون او يعتقدون انهم لا يحتاجون للعلاج الطبي. يدعو التقرير الى رصد افضل وتحسين المعرفة لدى الاطباء والممرضات وكذلك لدى المرضى.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel