تقرير بريطاني يحذر من الأكريلاميد الذي ينتج عن الأطعمة النشوية المقلية

تقرير بريطاني يحذر من الأكريلاميد الذي ينتج عن الأطعمة النشوية المقلية

رصدت مستويات عالية من مادة الأكريلاميد في البطاطا المقلية والخبز المحمص والأطعمة النشوية الأخرى المقلية أو المحمصة بدرجات حرارة عالية

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 24 نوفمبر 2015
اصدرت وكالة سلامة الغذاء والمعايير الغذائية في بريطانيا تحذيرا هذا الاسبوع من المواد الناتجة عن القلي بحرارة عالية وقد اعلنت بشكل فردي عن احتمال وجود صلة بين الخبز المحمص، رقائق البطاطس (البطاطا المقلية) والمخبوزات المختلفة وحالات السرطان .
وجدت في هذه المواد الغذائية كميات اعلى من المسموح من مادة الاكريلاميد-acrylic amide، وهو مكون كيميائي ينتج اثناء القلي. حيث تتشكل المادة عندما يتم طهي الاطعمة النشوية في درجات حرارة عالية جدا.
 
وافاد البيان الذي وزع على وسائل الاعلام البريطانية من قبل الوكالة الحكومية ان  باحثي الوكالة اخذوا عينات للمواد الغذائية من 50 اسرة وفحصوا مستويات الاكريلاميد فيها. وجد على وجه الخصوص  في شريحة  الخبز المحمص غير الداكنة ما يقرب من 9 ميكروغرام من الاكريلاميد لكل كيلوغرام من الخبز المحمص وتدهور الامر عندما كانت شرائح  الخبز محمصة جدا (داكنة) - حيث وجد فيها 167 ميكروغرام من الاكريلاميد للكيلوغرام الواحد. تم العثور على اسوا المستويات في المقليات بواقع 1052 ميكروغرام من مادة الاكريلاميد لكل 1 كغم  شيبس. 
وقد ذكر قبل عقد في مجلة Cancer، ان الاطفال الذين يتناولون  الشيبس بوتيرة عالية كانوا اكثر عرضة من غيرهم للاصابة بسرطان الثدي لدى بلوغهم.

البيان

وجاء في البيان، ان الطهي بدرجة حرارة اكثر من 120 ° C يؤدي الى تشكل مركبات ثانوية لعمليات الخبز، الطبخ، القلي او الشواء على الجريل. حيث ستحتوي  المواد الغذائية على كميات كبيرة من مادة الاكريلاميد عند طهيها، خبزها او قليها لفترة طويلة بدرجات حرارة عالية.  "يجب عدم قلى او طهي الطعام بدرجات حرارة عالية جدا لفترة طويلة، او يجب ببساطة التقليل من استهلاك هذه الاغذية"، جاء في بيان الوكالة .
 
وقد ذكر قبل عقد في مجلة Cancer،   ان البنات اللواتي يتناولن الشيبس بوتيرة عالية كن اكثر عرضة من غيرهن للاصابة بسرطان الثدي لدى بلوغهن. 
شاركت في هذه الدراسة 582  ممرضة في المستشفيات مقابل 1569 امراة سليمة. حيث تم استعراض المواد الغذائية التي استهلكنها وسئلت امهاتهن ايضا  اذا ما كن قد استهلكن البطاطس المقلية في طفولتهن، وباي وتيرة. 
 
حسب الباحثون، فان اولئك الذين تناولوا البطاطس المقلية(الشيبس) اسبوعيا كانوا اكثر عرضة بنسبة 27٪ للاصابة بسرطان الثدي مقارنة مع بقية السكان. واشار الباحثون عندها ان هناك حاجة لدراسات اضافية للتحقق من صحة النتائج.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel