بريطانيا: زيادة في حالات التلوثات الالتهابية المقاومة للمضادات الحيوية

بريطانيا: زيادة في حالات التلوثات الالتهابية  المقاومة للمضادات الحيوية

مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية. حيث ارتفعت مقاومة ادوية كرفنام وبيبرتسكلين،بنسبة 36٪ و 55٪ على التوالي

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 24 نوفمبر 2015
يشير تقرير جديد  لهيئة الصحة العامة في بريطانيا (PHE) الى مدى الاتجاه التصاعدي للتلوثات البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية في السنوات الاخيرة. " يعاني اشخاص اكثر وبشكل ملحوظ من تلوثات والتهابات اثر مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، والتي اصبحت غير مجدية في كثير من الحالات"  شدد التقرير.
تشير الوثيقة الى  ان الارتفاع في عدد التلوثات المقاومة للمضادات الحيوية  سجل  في المستشفيات وفي اوساط المجتمع. حيث يشير التقرير الى البيانات التي تم جمعها بين عامي 2010 و 2014.
 
هذا وقد سجل ارتفاع بصرف المضادات  الحيوية (بوصفات طبية) اثناء العلاج بالمستشفيات  في السنوات 2014-2011 بنسبة 11.7٪ بالمقارنة مع  سنوات  سابقة.
يتم وصف 74٪ من المضادات  الحيوية للمعالجين في العيادات الجماهيرية، بما في ذلك طبيب الاسرة والطب الاولي ، بينما يعتبر نظام المستشفيات العامة NHS هو المسؤول عن 18٪ من وصفات المضادات الحيوية في بريطانيا.
 
في الفترة المشمولة بالتقرير، اربع سنوات، سجلت زيادة قدرها 15.6٪  في الالتهابات التي تسببها البكتيريا. هذه البكتيريا تسبب تقلصات المعدة والامعاء، التقيؤ، الاسهال، ويمكن ان تؤدي الى الفشل الكلوي والموت. اما بالنسبة للتلوثات الناجمة عن بكتيريا كليبسيلا الرئوية Klebsiella والتي تسبب الالتهاب الرئوي او تسمم الدم، والتي تشارك في معظم الاحيان في التهابات المسالك البولية او التهابات الجروح المكتسبة في المستشفيات - فقد سجلت زيادة قدرها 20.8٪.
في حين بقيت المقاومة الاجمالية للمضادات الحيوية دون تغيير بالمقارنة مع البيانات من قبل عام 2010، تشير الارتفاعات الناشئة الى ان المزيد من الاشخاص اصيبوا بتلوثات الدم بشكل ملحوظ بسبب المقاومة للمضادات الحيوية.
 
تستخدم في المستشفيات  مجموعة واسعة من المضادات الحيوية وهي لا تزال تحمل الكفاءة في مواجهة العديد من السلالات البكتيرية، ولكن يشير التقرير بوضوح الى ان الزيادة في المقاومة يتم تسجيلها خاصة بالنسبة للمضادات الحيوية بطيف واسع من مجموعة بيتا اكتام.
المستحضرات الثلاثة الاساسية التي تستخدم ضمن هذه المجموعة هي (Imipenem) ،(Meropenem) و(Ertapenem). وسجلت ايضا متانة لـ piperacillin (بيبيراسيلين) وهو ايضا من مجموعة بيتا-لاكتام، وهي تسوق مع مثبطات بيتا لاكتامازlactamase مثل tazobactam (تازوباكتام). يعطى البيبرتسيكلين عن طريق الوريد او العضلات - لعلاج البكتيريا سالبة الجرام. ووفقا للتقرير، سجلت زيادة في مقاومة البكتيريا لهذه الادوية بنسبة 36٪ و 55٪ على التوالي.
 
وفقا للبيانات المنشورة،  سجل ارتفاع بصرف المضادات الحيوية (بوصفات طبية) اثناء العلاج بالمستشفيات في السنوات 2014-2011 بنسبة 11.7٪ بالمقارنة مع سنوات سابقة. اما في العيادات داخل المستشفيات، فقد كان الارتفاع  بنسبة 8.5٪ .
شدد الدكتور مايك دوركين، مدير مجال سلامة المرضى في  NHS، شدد في خضام تفسيره للتقرير انه على خدمات الصحة البريطانية الوطنية، بصفتها اكبر مزود للرعاية الصحية في العالم، قيادة المعركة ضد المشكلة العالمية المتمثلة بمقاومة هذه البكتيريا للمضادات الحيوية. "تحمل المضادات الحيوية  اهمية قصوى لا سيما بالنسبة لصحة الاجيال المقبلة".
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel