تقييم النسخة العربية لاستبيان STOP-Bang لمسح حالات توقف التنفس أثناء النوم

تقييم النسخة العربية لاستبيان STOP-Bang لمسح حالات توقف التنفس أثناء النوم

أظهر الاستبيان حساسية وقيمة تنبؤية سلبية عالية، وخاصة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من توقف التنفس الانسدادي أثناء النوم

نشرت من ويب طب - الخميس , 5 نوفمبر 2015

توقف التنفس الانسدادي اثناء النوم هو اضطراب التنفس المرتبط بالنوم، والذي هو اليوم موجود في حالة نقص التشخيص. توقف التنفس اثناء النوم عادة ما يتم تشخيصه عن طريق فحص النوم (polysomnography)، واذا ترك دون علاج يمكن ان يؤدي لمضاعفات خطيرة والتي تشكل خطرا حقيقيا على الحياة.

حتى الان تم تطوير عدد من الاستبيانات لتنفيذ المسح وتحديد المرضى المعرضين لخطر كبير لتطوير توقف التنفس اثناء النوم. وقد هدفت هذه الدراسة الى التقييم والتحقق من صحة النسخة العربية من الاستبيان STOP-Ban كوسيلة لمسح المرضى الذين يعانون من اعراض توقف التنفس الانسدادي اثناء النوم والذين تتم احالتهم الى عيادة النوم.

جميع المعالجين المسنين الناطقين باللغة العربية الذين تم احالتهم الى العيادة المتخصصة في علاج اضطرابات النوم في العين (Al Ain)، في ابوظبي، لكي يخضعوا لفحوصات النوم، طلب منهم ملئ استبيان STOP-Bang باللغة العربية. علامة 3 او اكثر من - 8 تم تقييمها على انها عالية الخطورة لوجود حالة توقف التنفس الانسدادي اثناء النوم. هذه النتيجة تم تقييمها بعد ذلك بالمقارنة مع نتائج اختبار النوم الليلي.

توقف التنفس (Apnea) او مؤشر ضعف التنفس (hypopnea) [AHIء] ≥ 5 ساعات، شكلت معايير لتشخيص توقف التنفس اثناء النوم.

شملت الدراسة 193 شخص جاءوا الى عيادة النوم. النتائج الايجابية لاختبار النوم (5≤AHI) وجدت في 85٪ من المرضى.

لـ 87٪ من المرضى الذين اجابوا على الاستبيان STOP-Bang تم حساب علامة اعلى من 3.

تم التحقق من القدرة على تكرار نفس النتائج، معامل التعديل داخل المجموعة (intraclass correlation coefficient) للنتيجة النهائية للاستبيان STOP-Bang كان 0.931 (مدى الثقة 95%: 0.972-0.834). حساسية اداة المسح بالنسبة لـ AHI اكبر من 5, من 15, ومن -30 كانت 90.0، 96.75، و-99.70، على التوالي، مع قيمة تنبؤية سلبية من 36٪، 84٪ و- 92٪ على التوالي. منحنى ROC كان 0.77.

وخلص الباحثون الى ان النسخة العربية لاستبيان STOP-Bang هي اداة سهلة للاستخدام, والتي يمكن تطبيقها بشكل موثوق وسريع كاداة مسح بالنسبة لتوقف التنفس الانسدادي اثناء النوم، لدى المرضى الذين يتم احالتهم الى عيادة النوم.

اظهر الاستبيان حساسية وقيمة تنبؤية سلبية عالية، وخاصة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من توقف التنفس الانسدادي اثناء النوم بمستوى معتدل او حاد. ويعتقد الباحثون ان هذه الاداة يمكن ان تساعد الاطباء في تحديد الحالات ذات المخاطر العالية لحدوث توقف التنفس اثناء النوم.

المصدر: 
Alhouqani, S., Al Manhali, M., Al Essa, A., & Al-Houqani, M. (2015). Evaluation of the Arabic version of STOP-Bang questionnaire as a screening tool for obstructive sleep apnea. Sleep and Breathing, 1-6. doi: 10.1007/s11325-015-1150-x

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel