تقييم نظام لعلاج ثانوي لمرضى الايدز في أفريقيا

وجد في بحث عشوائي أن مثبط البروتياز المعزز واثنان من مثبطات النكلوزيد رفرس ترنسكربتاز(nucleoside reverse transcriptase)هم نظام فعال واقتصادي كعلاج بالدرجة الثانية.

نشرت من ويب طب - الاثنين , 23 مارس 2015

دعم مالي هائل من قبل متبرعين ، بالاضافة الى نشاطات لمنظمة الصحة العالمية، اتاح المجال لحصول الكثيرين من المصابين بالايدز في افريقيا على علاج ينقذ ارواحهم ومضاد لفيروسات القهقرية ( Retrovirus).

اساس النجاح لعلاج على هذا النطاق، هو الحفاظ على علاج بسيط ورخيص. اليوم علاج الخط الاول المعياري يعتمد على دواءان من عائلة مثبطات النكلوزيد رفرس ترنسكربتاز(NRTIs) ودواء اخر ليس مثبط  للنكلوزيد رفرس ترنسكربتاز(NNRTIs).

نظام العلاج الموصى به من قبل منظمة الصحة العالمية كعلاج الخط الثاني هو مثبط بروتياز (Protease) معزز واثنان من مثبطات النكلوزيد رفرس ترنسكربتاز (NRTIs)، على الرغم من ان المعلومات التي يستند عليها هذا النظام بجودة متوسطة. هدف هذا البحث فحص اذا كان اخراج هذه الادوية من عائلة مثبطات النكلوزيد رفرس ترنسكربتاز من نظام علاج الخط الثاني او تبديلها برلتجرافير (raltegravir - ISENTRESS ) سوف يؤدي الى نتائج ناجعة اكثر.

ما يقارب ال 1300 مريض، ممن فشلوا بعلاج الخط الاول، تم اختيارهم عشوائيا للحصول على لوفينبير- ريتونبير (Lopinavir- Ritonavir) باضافة اثنان من مثبطات النكلوزيد رفرس ترنسكربتاز (NRTIs) اللذان اختارهما الطبيب المعالج، مثبط بروتياز بالاضافة للرلتجرافير(raltegravir ) او مثبط بروتياز كعلاج وحيد بعد 12 اسبوع من المتابعة مع رلتجرافير(raltegravir ). على عكس ما قيمه الباحثين قبل تنفيذ البحث، الـ NRTIs التي يتم اعطاءهم مع مثبط بروتياز معزز في نظام علاجات الخط الثاني يحافظون على نجاعتهم، بدون ادلة على زيادة بالسمية. 

لم يتم ايجاد اي فائدة من تبديل الـ NRTIs بالرلتجرافير(raltegravir). سيطرة الفيروسات كانت اقل جودة عندما تم اعطاء مثبط البروتياز كعلاج وحيد. هذه النتائج مهمة بسبب السعر المرتفع للرلتجرافير(raltegravir).

المصدر: Paton NI, Kityo C, Hoppe A, et al. Assessment of Second-Line Antiretroviral Regimens for HIV Therapy in Africa. N Engl J Med. 2014; 371:234-247

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel