تكنولوجيا تصوير مبتكرة : محلول جزيئات النانو لتشخيص أمراض الأمعاء

تطوير تكنولوجيا تصوير حديثة، التي تعتمد على استخدام جزيئات النانو لتشخيص أمراض الأمعاء

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 24 مارس 2015

افاد فريق من جامعة بوفالو في الولايات المتحدة لمجلة Nature Nanotechnology بتطوير تكنولوجية تصوير حديثة، التي تعتمد على استخدام جزيئات النانو لتشخيص امراض الامعاء، خصوصا تلك التي تظهر في الامعاء الدقيقة.

اليوم من الصعب جدا اخذ صورة واضحة لما يجري في هذا الجزء من الجهاز الهضمي. استخدام الاشعة السينية, فحص التصوير بالرنين المغناطيسي MRI او التصوير بالموجات فوق الصوتية يوفر بالفعل الصور، ولكنها محدودة جدا.

الفكرة التي تم تطويرها في المختبر الامريكي تقوم على استخدام محلول جزيئات النانو (الذي يسمى الان بـ "عصير النانو")، بدلا من استخدام الباريوم. حيث يشرب المريض هذا المحلول، وعندما يصل الى الامعاء الدقيقة، يقوم الاطباء باطلاق شعاع الليزر باتجاه جزيئات النانو, شعاع الليزر لا يؤدي لضرر وبذلك يتم الحصول على صورة في الوقت الحقيقي، والتي يتم الحصول عليها بطريقة غير غازية وبدقة عالية. بذلك يمكن للاطباء تحديد وفهم الحالات المرضية في الجهاز الهضمي لتحسين العلاج المطلوب.

التصوير الافضل سوف يؤدي الى تحسن المفهوم الطبي حول الامراض المختلفة بما في ذلك متلازمة القولون العصبي، مرض الداء البطني (Coeliac disease), مرض كرون (Crohn's disease) وايضا مشاكل في حركة الامعاء مثل خلل في تقلصات العضلات التي تدفع الطعام خلال الامعاء الدقيقة. في كثير من الاحيان مثل هذه المشاكل تكون بمثابة اثار جانبية لاضطرابات الغدة الدرقية, السكري والباركنسون.

افاد البروفيسور جوناثان لوفيل، الخبير في الهندسة الطبية الحيوية ورئيس المشروع "هذه التقنية سوف تحسن من مرحلة التشخيص والعلاج". في هذه المرحلة اجريت سلسلة من التجارب على الفئران المعملية لدراسة فعالية تقنية التصوير الحديثة، وسيتم اجراء التجارب السريرية قريبا. 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel