تمارين التهاب المفاصل التنكسي تحسن من وظيفة كف اليد وتخفف آلام الرسغ والتعب

تمارين التهاب المفاصل التنكسي تحسن من وظيفة كف اليد وتخفف آلام الرسغ والتعب

النساء اللواتي تعاني من التهاب المفاصل التنكسي لكف اليد والذين قاموا بتمارين ملائمة خلال ثلاثة أشهر، استفادوا من تحسن في آداء كف اليد

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 14 أكتوبر 2015

التهاب المفاصل التنكسي في كف اليد

ينصح بالقيام بتمارين للمعالجين من التهاب المفاصل التنكسي في كف اليد (hand osteoarthritis - HOA)، على الرغم من الادلة المتضاربة حول فعاليتها.

 اجريت دراسة عشوائية مع تخصيص عشوائي بهدف تقييم تاثير تقديم المعلومات حول HOA جنبا الى جنب مع تمارين كف اليد لاداءها في المنزل، وذلك بالمقارنة مع توفير المعلومات فقط (المجموعة الضابطة) للنساء مع HOA .

مرر معالجين وظيفيين تدريبات حول HOA والقيام بالتمارين. وتلقت المشاركات في التدريبات ثماني مكالمات هاتفية كرصد خلال الدراسة لمدة ثلاثة اشهرالبحث، ووثقت الممرضات تقيد المشاركات ببرنامج التدريبات، والام ما بعد التمارين والاثار الجانبية.

المنتج الرئيسي الذي جرى اختباره كان القدرة على  النشاط الذي اجري بعد ثلاثة اشهر بواسطة سلم الاداء المحدد للمعالج  (Patient-Specific Functional Scale - PSFS)، والتي تتراوح علامته من  0 لـ 10.النتائج الثانوية  التي تم فحصها كانت اداء كف اليد، نشاط المرض، ظهور الاعراض وشدتها وعدد من المشاركات اللواتي استجبن للعلاج، وفقا لمعايير OMERACT-OARSI.

تم تخصيص 80 امراة لاحدى مجموعتي العلاج  (نسبة 1: 1). وكان متوسط اعمارهن 61 و 90٪ منهن قمن بتطبيق  جميع المتطلبات للمتابعة. هذا وقد اجري التحليل بقصد العلاج (intention-to-treat). وكان الفرق المتوسط المعدل في علامات PSFS بين مجموعات التمارين والمجموعة القابضة 1.4.

13 معالجة من مجموعة التمارين ، بالمقارنة مع ثلاثة فقط من المجموعة الضابطة، حصلن على فرق سريري ايجابي في الحد الادنى والمهم  بواقع  2.2 نقطة على مقياس PSFS،بينما لم تشهد اي من المعالجات من مجموعة التمارين، مقارنة مع اثنتين من المعالجات في المجموعة ،  تغييرا للاسوا.

كانت الفروق الواضحة من ناحية النتائج الثانوية في قوة  القبضة (grip strength) والقدرة على ابعاد الابهام عن الاصابع الاخرى (thumb web space)، الوهن، الام المفاصل ومؤشر القدرة الوظيفية مع HOA .

16 مشتركة من  مجموعة التمارين استوفين معايير الاستجابة OMERACT-OARSI، مقارنة مع مشتركتين من مجموعة الضبط.

ادت التدريبات في كفة اليد الى تحسن كبير في اداء  قبضة اليد، قوة القبضة، الالم والتعب، وكان  تحملها افضل من قبل النساء مع HOA .

المصدر:

Toril Hennig, Liv Hæhre, Vivian Tryving Hornburg, Petter Mowinckel, Ellen Sauar Norli,Ingvild Kjeken; Effect of home-based hand exercises in women with hand osteoarthritis: a randomised controlled trial; Ann Rheum Dis 2015;74:1501-1508 Published Online First: 25 March 2014doi:10.1136/annrheumdis-2013-204808

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel