تمت الموافقة للاستخدام: دواء جديد لمرض السكري - الأول من مجموعة مثبطات SGLT2 المصرح به للاستخدام

وافقت ادارة الاغذية والعقاقير ال- FDA على استخدام الدواء Invokan) canagliflozin)، الدواء الأول من مجموعة مثبطات الصوديوم sodium-glucose cotransporter 2 ) SGLT2) المصرح به

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 25 فبراير 2015

ادارة الاغذية والعقاقير- FDA وافقت في 29 مارس على استخدام دواء Invokana، وهو دواء يؤخذ عن طريق الفم لتحسين موازنة نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2. تمت الموافقة على استخدام الدواء لدى البالغين، بالدمج مع التغذية السليمة وممارسة الرياضة. وهذا هو اول دواء من مجموعة مثبطات SGLT2 يوافق عليه للاستخدام.

الية عمل الدواء هي تثبيط اعادة امتصاص الجلوكوز في الكلى، وبالتالي زيادة افراز الجلوكوز في البول وخفض مستويات السكر في الدم. تم اختبار الدواء في تسع دراسات سريرية   شملت اكثر من 10,000 مشاركا يعاني من مرض السكري من النوع 2. اظهرت الدراسات تحسنا في نسبة HbA1c  في مستوى السكر في البلازما لدى الصوم عند استخدام هذا الدواء. تمت الموافقة على استخدام الدواء كدواء وحيد او بالدمج مع ادوية اخرى او الانسولين.

وهو غير معد لعلاج مرضى السكري من النوع 1، عند وجود الكيتونات في الدم او في البول او عند وجود تضرر وظيفي كلوي حاد او غسيل الكلى. الاثار الجانبية الرئيسية للدواء هي vulvovaginal candidiasis- داء المبيضات الفرجي المهبلي والتلوثات في المسالك البولية، وكذلك postural hypotension - انخفاض ضغط الدم الانتصابي بسبب التاثير المدر للبول. 

ادارة الاغذية والعقاقير FDA طلبت تنفيذ خمسة دراسات بعد التسويق- postmarketing - دراسة حول التاثير على القلب والاوعية الدموية، دراسة حول الاثار الجانبية الخطيرة (السرطان، التهاب البنكرياس، فرط الحساسية، الحساسية للضوء- photosensitivity، اضطراب وظائف الكبد والتاثير اثناء الحمل)، دراسة حول التاثير على العظام ودراستين حول التاثير في الاطفال. هذا ويتم تسويق الدواء من قبل Janssen Pharmaceuticals.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel