تم اكتشاف فيروسات الجدري في مخزن لمختبر حكومي في الولايات المتحدة

تم اكتشاف أنابيب اختبار تحتوي على الفيروس الخطير، الذي تم القضاء عليه في القرن الماضي، في مخزن مهجور للخدمات الصحية الأميريكية;وغير واضح اذا تم حفظه بالتبريد.

نشرت من ويب طب - الاثنين , 23 مارس 2015

تم اكتشاف 6 انابيب زجاجية تحتوي على فيروس الجدري صدفة في مخزن مهجور لمختبر حكومي بجانب واشنطن. هذه المرة الثانية خلال شهر يتم اكتشاف اغفال خطير في سلوك وكالة حكومية في الولايات المتحدة بما يتعلق بمسببات امراض معدية وقاتلة، بحسب ما ذكرت "نيويورك تايمز".

هذه المرة الاولى التي يتم بها اكتشاف "انابيب مختبر مفقودة" والتي تحتوي على عينات من الفيروس المسبب للمرض. في الحادثة السابقة في شهر حزيران تعرض 75 عامل ابحاث في المركز للسيطرة على الامراض والوقاية منها (CDC) لبكتيريا الجمرة الخبيثة الحية، بعد ان تم نقل العينات بشكل غير امن من مختبر الى اخر. الكثير منهم احتاجوا لعلاج بالمضادات الحيوية كاجراء وقائي. لاي منهم لم تظهر اعراض المرض. 

ذكر في البيان الرسمي الذي صدر عن المركز للسيطرة على الامراض والوقاية منها (CDC) والمنظمة العالمية للدواء والغذاء (FDA) ان الانابيب التي تحتوي على الفيروس الخطير وجدوا في غرفة تخزين لمعاهد الصحة الوطنية في الولايات المتحدة، في بيثيسدا في ولاية ماريلاند.  "لا يوجد خطر على الجمهور من الانابيب ومحتواها" اعلن المركز للسيطرة على الامراض والوقاية منها (CDC).

ويعتقد ان الانابيب موجودة في مكانها منذ سنوات ال50 ونقلت مباشرة الى مختبر امن.  على الانابيب كتب جدري (variola) وتم فحص محتوى الانابيب في مختبر المركز للسيطرة على الامراض والوقاية منها (CDC) في اتلانتا. تم نقلهم الى هناك بطائرة حكومية. اكدت الاختبارات الجينية الاولية ان هذه الفيروسات هي فيروسات الجدري.

سيستغرق اسبوعين من  اجراء فحوصات اخرى للتحديد اذا كانت هذه الفيروسات حية وقادرة على التكاثر والانتشار- ومن ثم يتم تدمير الانابيب. عمال المختبرات لم يتعرضوا للخطر، صدر في بيان لمركز السيطرة على الامراض والوقاية منها (CDC). من غير الواضح حتى الان متى تم تخزين الانابيب في المخزن بواشنطن لانه لم يتم تسجيل التاريخ عليهم. لم يكن اي دليل على انتشار العدوى في المكان نفسه. ويقدر بانه تم حفظ الانابيب في درجة حرارة الغرفة لذلك فمن المرجح ان الفيروسات ماتت فعليا. الا انه هناك ادلة اخرى والتي تم جمعها من عمال المنظمة العالمية للدواء والغذاء الاميريكية (FDA) وحسبها فانه  قد تم حفظ الانابيب في ثلاجة لعدة عقود ولذلك هناك احتمال بان الفيروس ما زال حي.

مرض الجدري تسبب بوفاة تقريبا الثلث ممن اصيبوا به. بعد ان اودى هذا المرض بحياة الملايين عبر التاريخ البشري، تم حده تدريجيا بالقرن ال20. فقط في سنة 1980 اعلنت السلطات الصحية انه تم القضاء على المرض بواسطة التطعيم. حسب التحذيرات من خبراء الامن، قد يحاول الارهابيين استخدام فيروس الجدري كسلاح بيلوجي.

بدات منظمة الصحة العالمية (WHO) بناء موقعين لتخزين عينات فيروس الجدري - الاول في منشاة لمركز السيطرة على الامراض والوقاية منها (CDC) في اتلانتا والاخر في مركز علم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية (VECTOR) في نوفوسيبيرسك في روسيا. خصصت العينات للابحاث.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel