عالية من النيكوتين والمسرطنات لدى المدخنين

وجدت دراسة أجريت في الولايات المتحدة أن مدخني الشيشة لديهم مستويات نيكوتين أعلى 73 مرة ومستويات نيكوتين أعلى 4 مرات مقارنة بمدخني السجائر العادية.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

نشرت مجلة Cancer Epidemiology، Biomarkers & Prevention، التابعة للجمعية الامريكية لابحاث السرطان (AACR)، مؤخرا نتائج دراسة جديدة اجريت في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، بموجبها تم الكشف عن مستويات عالية جدا من النيكوتين والكوتينين لدى الرجال والنساء الذين دخنوا الشيشة. ووفقا للدراسة، ففي عينات البول التي اخذت من هؤلاء المدخنين ايضا تم العثور على مركبات عضوية متطايرة، قد تزيد من خطر الاصابة بالسرطان وامراض مزمنة اخرى. الدراسة اجريت بقيادة الدكتور جدعون سانت هيلين على اشخاص مدخنين الذين يرتادون حانات خاصة لتدخين الشيشة، التي اصبحت ذات شعبية كبيرة في السنوات الاخيرة.

في عينات البول التي اخذت من المدخنين الذين تتراوح اعمارهم بين 48-18 تم العثور على مستويات نيكوتين اعلى بـ 73 مرة بالمقارنة مع السجائر العادية، ومستويات كوتينين اعلى باربع مرات. كذلك، وجدت مستويات اعلى بضعفين واكثر من NNAL، التي هي مادة ناتجة عن تحلل مادة النتروزامين (nitrosamine)، التي هي ايضا مادة كيميائية عضوية موجودة في التبغ، و-NNK - والتي يمكن ان تسبب سرطان الرئة وسرطان البنكرياس. كما وجد الباحثون زيادة بنسبة 14٪ الى 91٪ في تحلل المواد المتطايرة بما في ذلك البنزين – الذي يسبب السرطان وامراض القلب والشرايين والاوعية الدموية الاخرى. شارك في هذه الدراسة  55 من الرجال والنساء الاصحاء الذين طلب منهم عدم التدخين قبل اسبوع من اجراء التجربة.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel