تم في الولايات المتحدة تطوير جهاز محمول باليد بحجم كاميرا الفيديو لتشخيص أمراض العيون

الطبيب يحصل من خلاله على صورة ثلاثية الأبعاد للعين التي يتم فحصها, والجهاز الجديد قادر على تصحيح القياس إذا قام المريض بحركة لا إرادية

نشرت من ويب طب - الأحد , 1 مارس 2015

تم تطويرجهاز يدوي جديد لاطباء العيون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT): حجمه يشبه حجم كاميرا الفيديو الصغيرة، ما يمكن من امساكه بيد واحدة، وهو يساعد في التشخيص المبكر لامراض العيون مثل المياه الزرقاء- Glaucoma، اعتلال الشبكية السكري- diabetic retinopathy او الضمور البقعي- macular degeneration.

تحدثت حول الابتكار الجديد مجلة Biomedical Optics Express، مجلة الجمعية الامريكية للبصريات (OSA). بمساعدة الجهاز، الطبيب يتلقى صورة ثلاثية الابعاد وبحده ووضوح للعين. يمكن اجراء فحص مسح للعين باكملها، ايضا يقوم الجهاز باصلاح القياس الذي ينفذ عند قيام المريض بحركة لا ارادية. يحصل الطبيب على معلومات شاملة بقياس واحد. وكما نعلم، هناك اهمية كبيرة لفحوص العين لدى كبار السن، وذلك لان نسبة كبيرة منهم مصابون بامراض العيون التي يمكن تشخيصها المبكر وعلاجها، قبل ان تتفاقم اعراض الرؤية. الجهاز الجديد قد يساعد في هذه العملية.

في دراسة اجريت في كندا على ما يقرب من 25,000 شخصا اتضح ان 15٪ منهم كانوا مصابين بامراض العيون، ولم يعرفوا بذلك، لانه لم تظهر لديهم اعراض مميزه. نحو 67٪ احتاجوا الى تصحيح الرؤية. وقال التقرير ايضا ان ال- CDC وجدت ان 11.3٪ من الذين تتراوح اعمارهم بين 20 عام واكثر في الولايات المتحدة مصابون بمرض السكري دون ان يعرفوا.حيث يؤدي مرض السكري  الى امراض العيون المختلفة. 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel