تناول المواد الأفيونية في بداية الحمل لا يزيد من مخاطر متلازمة انسحاب المخدرات

تناول المواد الأفيونية في بداية الحمل  لا يزيد من مخاطر متلازمة انسحاب المخدرات

تناول الأدوية الأفيونية في بداية الحمل لا يزيد من مخاطر متلازمة انسحاب المخدرات لدى المولود، إلا في حالات الاستخدام المتواصل، في الثلث الثالث من الحمل

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 22 سبتمبر 2015

كان هدف البحث الحالي تزويد تقييمات مطلقة ونسبية بشان متلازمة انسحاب المخدرات لدى المولود (neonatal abstinence syndrome – NAS) على اساس التوقيت ومدة استخدام المواد الافيونية خلال الحمل، بوجود او غياب عوامل خطر اضافية لـ NAS وتاريخ من التعلق او سوء استخدام الافيونيات، مواد اخرى، الادوية النفسية الاستوائية  من غير  المواد الافيونية والسجائر.

جمعت في دراسة التعقب المراقبة معلومات من 46 ولاية امريكية فيما يتعلق بالنساء الحوامل اللاتي حصلن على وصفة واحدة على الاقل لمسكنات الالم الافيونية  في اي وقت خلال فترة الحمل. تم تصنيف النساء الى مجموعات وفقا لمدة التعرض للمواد الافيونية خلال الحمل: المدى القصير (اقل من 30 يوما) او الطويل  (30 يوما او اكثر)، وكذلك في وقت مبكر (الثلث الاول والثاني من الحمل) او في وقت متاخر (استمرار الاستخدام   حتى في المرحلة الثالثة من الحمل). وبالاضافة الى ذلك، فقد تم تقدير الجرعة التراكمية  بملليغرام المورفين المقابل.

اشتركت في الدراسة 290605 امراة حامل ممن تلقين وصفات لادوية  افيونية. وقد تم رصد 1705 حالة NAS في اوساط مواليدهن. تلائم هذه النتيجة الخطر المطلق (absolute risk) وهو 5.9 لكل 1000 حالة ولادة.

ادى الاستخدام طويل المدى للافيونيات خلال الحمل لخطر مطلق اعلى للـ NAS بوجود عوامل خطر اضافية لسوء استخدام المواد الافيونية (220.2 لكل 1000 ولادة)، في الكحول او المخدرات الاخرى (30.8)، التعرض للادوية النفسية الاستوائية الاخرى (13.1) والتدخين (6،6) بالمقارنة مع عدم وجود عوامل الخطر هذه (4.2). وكان الخطر المطلق للاستخدام على المدى القصير في سياق عوامل الخطر هذه، على التوالي، 192.0، 7.0، 2.0، 1.5 و 0.7 لكل 1000 حالة ولادة.

تشير تحليلات متلائمة مع زيادة درجات التقارب ان الاستعمال لفترة طويلة وفي مرحلة متاخرة من الحمل بادوية وصفة افيونية زادت من خطر NAS (نسب الخطر 2.05 و 1.24 على التوالي) بالمقارنة مع  الاستخدام على المدى القصير، والاستخدام اثناء ثلثي الحمل المبكربين.

استخدام ادوية الوصفة الافيونية  اثناء الحمل يرتبط، في غياب عوامل خطر اخرى، بالخطر المطلق المنخفض لـ NAS. الاستخدام على المدى الطويل مقابل الاستخدام  على المدى القصير، والاستخدام في مراحل متقدمة من الحمل، مقارنة مع  مراحل مبكرة يرتبط بزيادة مخاطر NAS، بغض النظر عن وجود او عدم وجود عوامل  خطر اخرى.

المصدر:

Rishi J Desai, research fellow, Krista F Huybrechts, assistant professor, Sonia Hernandez-Diaz, professor, Helen Mogun, programmer, Elisabetta Patorno, instructor, Karol Kaltenbach, professor, Leslie S Kerzner, assistant professor, Brian T Bateman, assistant professor; Exposure to prescription opioid analgesics in utero and risk of neonatal abstinence syndrome: population based cohort study; BMJ 2015; 350 doi: http://dx.doi.org/10.1136/bmj.h2102 (Published 14 May 2015)Cite this as: BMJ 2015;350:h2102

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel