تناول حبوب منع الحمل لـ 3 سنوات يضاعف خطر الإصابة بالجلوكوما

وفقًا للدراسة التي عُرضت مؤخرا في مؤتمر أطباء العيون في الولايات المتحدة؛ فإن المادة الموجودة في حبوب منع الحمل تعمل على شبكية العين في أعقاب خفض هرمون الاستروجين

نشرت من ويب طب - الاثنين , 2 مارس 2015

وجدت دراسة تم عرضها مؤخرا في المؤتمر السنوي للاكاديمية الامريكية لعلم الاحياء الذي اجري في نيو اورلينز٬ ان الاستخدام طويل الامد لحبوب منع الحمل قد يضاعف من خطر الاصابة بالجلوكوما (Glaucoma). وقال الباحث الرئيسي٬ الدكتور شين لين٬ طبيب العيون من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو٬ ان الدراسة وجدت ان النساء اللاتي تناولن حبوب منع الحمل لاكثر من ثلاث سنوات٬ تضاعف خطر اصابتهن بالجلوكوما (Glaucoma)٬ وهو مرض شائع قد يؤدي الى العمى.

ودعا الاطباء الباحثون لتشجيع النساء المعرضات لخطر الاصابة بالجلوكوما للخضوع للفحوصات على اساس منتظم للكشف عن العلامات المبكرة للمرض٬ لانه عندها يمكن معالجته بواسطة قطرات العيون. وقال الدكتور لين٬ ان استخدام حبوب منع الحمل على مر الزمن٬ يزيد من خطر الاصابة من 2.5% لدى الاشخاص عامة الى 5% عند اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل.

استندت الدراسة الى قاعدة بيانات حول 3406 امراة يبلغن من العمر 40 عاما فما فوق في الولايات المتحدة. ومن بين النساء اللواتي شاركن في الدراسة٬ 231 امراة ممن تناولن حبوب منع الحمل على مدى ثلاث سنوات تم تشخيصهن بالاصابة بالجلوكوما مقارنة مع 115 امراة فقط من نفس الفئة العمرية٬ واللواتي لم يتناولن حبوب منع الحمل طوال هذه الفترة. مع ذلك، اكد الباحثون انه لا يزال من غير الواضح ما اذا كانت حبوب منع الحمل في حد ذاتها يمكن ان تؤدي مباشرة الى الجلوكوما. كما ان الدراسة لم تقم بالتفريق بين انواع مختلفة من حبوب منع الحمل. وكان الافتراض الذي اثاره دكتور لين٬ انه يمكن لحبوب منع الحمل ان تسبب تلف خلايا العقدة الشبكية (Retinal Ganglion Cells) في اعقاب خفض مستوى هرمون الاستروجين في دم النساء. 

في عام 2011 ٬ وجدت دراسة اكبر بكثير بمشاركة 80,000 من النساء في الولايات المتحدة٬ اللواتي تناولن حبوب منع الحمل لمدة 5 سنوات او اكثر٬ ان هناك زيادة بنسبة 25% فقط في معدل خطر الاصابة بالجلوكوما.
 بعبارة اخرى: زاد احتمال اصابتهن بهذا المرض على مر السنين من 2.5% الى 3% فقط.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel