تنتج خلايا T ستيرويدات لموازنة الجهاز المناعي

خلايا Th2 معينة تنتج الليمفوستيروئيد بريغنينولون، الذي يضبط الجهاز المناعي، ويهدف إلى إعادة التوازن إلى هذا الجهاز بعد حدوث رد الفعل.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

رد الفعل المناعي الفعال لازالة الجراثيم من الجسم هو امر ضروري. بعد ازالة مسببات الامراض، ينبغي على هذا الجهاز العودة الى التوازن. خلايا T المساعدة (helpers; Th) لها دور اساسي في رد الفعل المناعي التكيفي. الخلايا البسيطة تتطور وفقا لمسبب المرض الذي ترد ضده، الى عدة انواع، بما في ذلك Th2.

وجود خلايا Th2  كابتة (suppressive)، كتلك التي تقمع رد فعل جهاز المناعة، ذكر وفحص على نطاق واسع، الا ان الالية الدقيقة ما تزال غير واضحة. الدور الكابت للمناعة (Immunosuppressive) للستيرويدات (steroid) هو الاخر معروف. في هذه الدراسة يعرض الباحثون نتائج  تدل على انتاج الستيرويدات من قبل خلايا Th2 معينة، وهي ظاهرة لم تكن معروفه حتى الان، كما يقولون.

من خلال تحليل تسلسل الحمض النووي الريبي (RNA)، وجد الباحثون ان خلايا Th2 تعبرعن تسلسل مسار انتاج الستيرويدات. وقد وجدت دراسات مكملة ان خلايا Th2 معينة تنتج الستيروئيد بريغنينولون (Pregnenolone) وان البريغنينولون يمنع تكاثر (Proliferation) عدد خلايا Th1 و- Th2 وكذلك يعيق تمايز خلايا B.

بناء على النتائج التي توصلوا اليها، يشير الباحثون، ان خلايا Th2 معينة تنتج الليمفوستيروئيد (lymphosteroid) بريغنينولون، الضروري للسيطرة على جهاز المناعة واعادته الى التوازن بعد رد الفعل المناعي. ويقول الباحثون ان هذه النتائج قد يكون لها انعكاسات على فهم العمليات التي تحدث في امراض الحساسية، الربو، امراض المناعة الذاتية وتطور الاورام السرطانية.

المصدر: Mahata B, Zhang X, Kolodziejczyk AA, et al. Single-Cell RNA Sequencing Reveals T Helper Cells Synthesizing Steroids De Novo to Contribute to Immune Homeostasis. Cell Rep. 2014:7(4):1130-1142.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel