تنخفض كفاءة بيغ إنترفيرون لامبدا وترتفع كفاءة بيغ إنترفيرون ألفا مع الوقت

تنخفض كفاءة بيغ إنترفيرون لامبدا وترتفع كفاءة بيغ إنترفيرون ألفا مع الوقت

وجدت إحدى الدراسات أنه في الأسابيع الأولى من العلاج يتجاوز اللامبدا الألفا، بعد 4 أسابيع تكون فعالية العلاج مماثلة لتلك حين وقف العلاج

نشرت من ويب طب - الأحد , 28 فبراير 2016

بيغ انترفيرون لامبدا 1 (a (Peginterferon-lambda-1aا  هو مضاد للفيروسات نوع III، وهو يشبه الانترفيرون الفا، يحمل نشاطا مضادا للفيروسات in-vitro ضد التهاب الكبد B و C الى (HBV و HCV). ومع ذلك، مستقبل انترفيرون لامبدا هو اقل شيوعا بكثير خارج الكبد. في بحث مرحلة IIB ؛(LIRA-B)  تم فحص استخدام بيغ انترفيرون لامبدا لدى المرضى الذين يعانون من الالتهاب الكبدي الوبائي المزمن (HBV).

البالغون الذين يعانون من HBeAg+ لم يعالجوا سابقا مع انترفيرون خصصت بنسبة 1: 1 لتلقي العلاج الاسبوعي  مع انترفيرون لامبدا (180 ميكروغرام) (n = 80) او بيغ انترفيرون الفا 2a ؛(n = 83) لمدة 48 اسبوعا.

نتيجة الفعالية الاساسية التي اختبرت كانت انقلاب مصلي HBeAg بعد 24 اسبوعا من العلاج. تم تحديد عدم نقص بيغ انترفيرون لامبدا حيث الحد السفلي هو مدى ثقة 80٪ (confidence interval - CI) كان اعلى من 15٪ -.

كانت الخصائص الاساسية مشابهة في كلتا المجموعتين من المرضى. في بداية العلاج ولمدة 24 اسبوع، لوحظت انخفاضات اكبر بعبء الحمض النووي الفيروسي وqHBsAg g لدى المرضى الذين خصصوا بيغ انترفيرون لامبدا. وكانت معدلات الانقلاب المصلي من HBeAg مشابهة في كل من المجموعتين في الاسبوع 48 (  17.5٪ في مجموعة اللامبدا و -16.9٪ في  مجموعة الفا).

ومع ذلك، لم  يحقق بيغ انترفيرون لامبدا عدم النقص في الاسبوع 24 بعد العلاج (13.8٪ مقابل 31.1٪، لامبدا مقابل الفا،  حد ادنى من 80٪ CI: 24٪  -).

 

تحليل النتائج الثانوية:

اظهرت تحليلات نتائج ثانوية، شملت مميزات فيروسية، مصلية وبيوكيميائية، اضافة الى دمج نتائج post-hoc (الحمض النووي الفيروسي تحت 2000 وحدة في الملليمتر بدمج مع الانقلاب المصلي HBeAg او تطبيع مستويات ALT)، ميزة لانترفيرون الفا.

 

كانت النسبة العامة من الاعراض الجانبية، الاعراض الجانبية الخطيرة ووقف العلاج جراء الاعراض الجانبية مشابهة في مجموعتي العلاج، مع اختلافات بسيطة بين المجموعتين. ادى انترفيرون الفا  لنسب اعلى من cytopenias، واعراض تشبه الانفلونزا واعراض الجهاز العضلي الهيكلي، في حين ادى بيغ انترفيرون لامبدا ارتفاع ALT وارتفاع بمستويات البيليروبين (bilirubin).

وقعت معظم حالات الارتفاع المجدد خلال فترة العلاج في بدايته، في الاسابيع 4-12 ، وكانت مرتبطة مع انخفاض مستويات الحمض النووي الفيروسي. قدمت الارتفاعات المتجددة بعد العلاج مع ارتفاع مستويات الحمض النووي الفيروسي.

 

في الملخص،  في المراحل المبكرة من العلاج  شوهد  قدر اكبر من الكفاءة لبيغ انترفيرون لامبدا من حيث العبء الفيروسي وQHBsAg، وعند نهاية العلاج، كانت ردود الفعل المصلية والفيروسية مماثلة في ذراعي العلاج. ومع ذلك، تم بعد العلاج توثيق معدلات مرتفعة من الانقلاب المصلي ونتائج  ثانوية افضل مع انترفيرون الفا.

 

المصدر: Henry LY Chan, Sang Hoon Ahn, Ting-Tsung Chang, Cheng-Yuan Peng, David Wong, Carla S Coffin, Seng Gee Lim, Pei-Jer Chen, Harry LA Janssen, Patrick Marcellin, Lawrence Serfaty, Stefan Zeuzem, David Cohen, Linda Critelli, Dong Xu, Megan Wind-Rotolo, Elizabeth Cooney, the LIRA-B Study Team; Peginterferon Lambda for the Treatment of HBeAg-Positive Chronic Hepatitis B: A Randomized Phase 2b Study (LIRA-B); Journal of hepatology, Published online: December 28 2015

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel