تؤثر تغذية الأم قبل الحمل على الـ DNA لدى المولود

في بحث أجري وسط النساء في غامبيا، تبين، ولأول مرة، أن القائمة الغذائية في فترة ما قبل الحمل تؤثر على أداء الـ DNA لدى المولود

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

كشف بحث اجري في كلية العلوم الصحية وطب المناطق المدارية في لندن، ان القائمة الغذائية في فترة ما قبل الحمل تؤثر على الـ DNA لدى المولود وعلى اداءه.

اختبر البحث اكثر من 2,000 امراة في المناطق الزراعية في غامبيا، وهو مكان تتاثر به القائمة الغذائية للسكان بشكل سائد من المحاصيل المتغيرة وفقا لفصول السنة.

من جهة، اختبر الباحثون 84 امراة حملن في اوج فصل الشتاء، و-83 امراة حملن في اوج فصل الصيف من جهة اخرى. بموجب قياسات تركيز المواد الغذائية في الدم، وتحليل الدم وبصيلات الشعر لدى المواليد عند بلوغهم سن 2-8 اشهر، اكتشف الباحثون ان القائمة الغذائية للامهات في فترة ما قبل الحمل كانت ذات تاثير كبير على خواص الـ DNA لدى المواليد.

قام الباحثون باجراء البحث على ستة جينات. لدى المواليد الذين حملت امهاتهم في فصل الشتاء، كانت هناك نسبة عالية من المثيلة في الجينات الستة كلها، مقارنة بالمواليد الذين حملت امهاتهم في فصل الصيف. بالاضافة، لقد قارن الباحثون نتائج الفروقات في عينات الدم الماخوذة من الامهات وفي القيم الغذائية الموجودة بها.

بالرغم من ان الباحثين اشاروا الى انه لا يمكن تحديد التاثيرات الصحية لتلك الفوارق بعد، الا ان هذه هي المرة الاولى التي يتم فيها مشاهدة الامر على الانسان. اظهر بحث سابق اجري عام 2003 ان تغذية اناث الفئران اثرت وغيرت لون صبغة الفرو لدى نسلها، وذلك نتيجة لتاثير المجموعات المثيلية في الـ DNA.

صرح بروفسور اندرو برانتيس، من كلية العلوم الصحية وطب المناطق المدارية في لندن، ان هدف الباحثين، المستمرين في بحثهم، هو تعريف القائمة الغذائية الانسب للامهات-المستقبليات، والتي ستمنع الشوائب في عملية المثيلة (Methylation).

المصدر: Dominguez-Salas P, Moore SE, Baker MS, et al. Maternal nutrition at conception modulates DNA methylation of human metastable epialleles. Nature Communications. 2014: 5,Article number:3746

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel