توجيهات دولية جديدة لعلاج حالات الربو الحادة

المنظمة الاوروبية(ERS)والامريكية(ATS) نشرتا وثيقة تحدد ما هي حالات الربو الحادة، علاج مرضيات متعلقة أو مماثلة والعلاج الموصى به.

نشرت من ويب طب - الاثنين , 16 مارس 2015

فريق عمل مشترك  لـ European Respiratory Sociecty ولــ American Thoracic Society اعد وثيقة تحديث اعدادات، تقييم وتوصيات لعلاج الربو الحاد. تنص الوثيقة انه بعد الموافقة على تشخيص الربو مع اشارة للامراض المتعلقة (comorbidity), فان الربو الحاد يعرف بانه يتطلب علاجا مع جرعة كبيرة من الستروئيدات المستنشقة (ICS), بالاضافة لعلاج اضافي مثل منبهات بيتا 2 طويلة الامد (LABA) و/او استخدام ستروئيدات جهازية لمنع فقدان السيطرة على المرض او عدم القدرة على السيطرة على المرض بواسطة اي علاج.

اساسيات الوثيقة:

• يجب تاكيد تشخيص الربو. يجب تقييم الحالات التي يمكنها الانتظار او المتعلقة بالربو: التهاب القصيبات، التليف الكيسي، فشل القلب، الامراض التي تسببها فطريات الرشاشيات الحساسية (Allergic bronchopulmonary aspergillosis) يجب استخدام فحوصات CT بدقة عالية فقط بمظاهر لا نموذجية.

• يجب تقييم الامراض المتعلقة (comorbidity) والعوامل المساهمة ; التهاب الجيوب, الاورام الحميدة الملحمية, عوامل نفسية, التدخين, انقطاع النفس الانسدادي النومي, اضطرابات هرمونية, الارتجاع المعدي المريئي (GERD).

• يجب تحديد الخصائص. مظاهر الربو; حساسية، خلايا حمضية، سمنة، سن مبكر مقابل متاخر واستخدام عدد الايوزنوفيلات (Eosinophilia) في البلغم في المكان الممكن.

• يجب النظر لمقاومة الستروئيدات لدى المرضى اللذين لا يتجاوبون  مع الـ ICS. بالاضافة للجرعة المرتفعة من الـ ICS او LABA يجب النظر بالجرعة القليلة من الثيوفيلين (Theophylline) او مضاد مسكاريني طويل الامد مثل ثيوتريم (Theotrim، Spiriva). في البالغين، عدد الخلايا الحمضية في البلغم يستطيع توجيه العلاج، الا ان قياس جزئ الـ NO في الهواء المستنشق غير موصى به.

• بالنسبة للربو التحسسي يجب الاخذ بعين الاعتبار تجربة Omalizumab.

• الميثوتريكسات (Methotrexate،Abitrexate) والمضادات الحيوية من مجموعة المكروليديات غير موصى باستخدامها.

• يجب تقديم علاج مضاد للفطريات فقط للمرضى اللذين يعانون من Allergic bronchopulmonary aspergillosis.

• Bronchial Thermoplasty يجب اجراءها فقط بالدراسات الاكلينيكية او تحت مراقبة لان فعاليتها غير واضحة من النتائج الموجودة في مرضى الربو الحاد.

 

المصدر: Chang KF, Wenzel SE, Brozek JL. International ERS/ATS guidelines on definition, evaluation and treatment of severe asthma. Eur Respir J. 2014; 43:343-373

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel