توصية: النساء اللواتي تتناولن فينجوليمود يجب أن تتجنبن الحمل

نظرا لخطر محتمل لتشوه الأجنة، يوصى للنساء اللاتي تتعاطى فينجوليمود لعلاج تصلب الأنسجة المتعدد أن تمتنع عن الدخول في حمل خلال العلاج ولمدة شهرين بعد انهاءه.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

في مقالة نشرت بمجلة Neurology جمع باحثون المعطيات حول حالات حمل حدثت خلال دراسات اكلينيكية لدواء الفينجوليمود (Fingolimod، Gilenya). شملت الدراسة، التعرض للفينجوليمود خلال الحمل وايضا التعرض للدواء 6 اسابيع قبل الاخصاب.

تم الابلاغ عن 89 حالة حمل خلال التجارب السريرية بفينجوليمود، منها 74  حالة خلال العلاج بفينجوليمود، من بينها 66 حالة حمل كانت قد تعرضت للفينجوليمود خلال فترة الحمل. من بين هذه كانت هناك 28 ولادة حية، 9 حالات اجهاض عفوي، 24 حالة اجهاض اختياري، 4 نساء لا زالوا حاملات، حتى كتابة البحث، وحالة حمل واحدة غير معروفة نتائجها (فقدان المتابعة).

ولد طفلان مع تشوهات: احدهم مع اعاقة خلقية من اتجاه واحد في الساق الخلفية الوسطى، والاخر مع انعدام القحف (Acrania). من بين حالات الاجهاض الاختيارية، تم اجراء 3 منها بسبب: رباعية فالوت (tetralogy of Fallot)، موت فجائي داخل الرحم وفشل في نمو الجنين. بالمجمل من بين 66 حالة حمل كان فيها تعرض لفينجوليمود، سجلت 5 حالات صعوبة في نمو الجنين (7.6%، مدى الثقة 95%; 3%-17%)، وفي الخمس حالات حدث التعرض خلال الاشهر الثلاثة الاولى. يوافق الباحثون ان عدد النساء اللواتي حملن خلال تعرضهن لفينجوليمود صغير، ولا يسمح بالوصول لاستنتاجات هامة فيما يتعلق بامان الفينجوليمود خلال الحمل. من المعروف من هذا البحث والابحاث على الحيوانات، ان النساء في سن الانجاب اللواتي تعالجن بفينجوليمود يجب ان تتخذن تدابير وقائية فعالة لتجنب الحمل خلال فترة العلاج وبعد شهرين من ايقافه.

المصدر: Karlsson G، Francis G، Koren G، et al. Pregnancy outcomes in the clinical development program of fingolimod in multiple sclerosis. Neurology. 2014:82(8):674-680.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel