إعطاء epinephrine في غرفة الطوارئ لدى كل شك برد فعل تحسسي حاد

حول التوجيه الجديد، الذي يشجع استخدام المادة، وقع طاقم مختصين من قبل الكلية الأمريكية للحساسية، الربو وعلم المناعة:" epinephrine هو الأداة الأهم الموجودة تحت تصرف الأطباء ضد رد الفعل التحسسي"

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 8 سبتمبر 2015

اقر مجلس الاطباء - الاخصائيين في  طب الطوارئ في الولايات المتحدة، انه حتى لو لم يكن اطباء المجلس واثقين %100 من ان الشخص الذي وصل غرفة الطوارئ يعاني من رد فعل تحسسي حاد (anaphylaxis)، يجب استخدام الـ (epinephrine).

هذا وقد تم نشر تقرير حول النقاش والتوصية السريرية في نهاية الاسبوع في دورية Annals of Allergy Asthma & Immunology ، وهي المجلة الرسمية التابعة  للكلية الامريكية للحساسية، الربو وعلم المناعة (ACAAI). 

" وصل الطاقم الى اتفاق بوجوب استخدام العقار حتى لو لم تكن اعراض رد الفعل التي يظهرها المعالج تستوفي المعايير المحددة في التوجيهات"  ضم طاقم المختصين الذي ناقش المسالة مختصين في مجال التحسس والى جانبهم خبراء في طب الطوارئ، والذين دققوا في موانع العلاج القائمة في هذا الموضوع. هدف النقاش لتشجيع علاجا مناسبا وصحيحا للمشكلة، واستخدام الـepinephrine.

"اطباء طوارئ اخبرونا، انه عندما يصل معالجون اليهم وهم لا يستوفون معايير التوجيهات القائمة حول هذا الموضوع، فمن المحتمل انهم يتحفظون من اعطاء epinephrine"، قال في النقاش د. ستانلي فاينمان، رئيس (ACAAI) السابق، والذي شغل ايضا منصب رئيس المجلس.

"بما ان الـepinephrine هو علاج وقائي من الصف الاول في حال وجود رد فعل تحسسي حاد، فقد وصل الطاقم لاتفاق انه يتوجب استخدام العقار حتى لو لم تستوفي اعراض رد الفعل الذي يظهره المعالج بشكل كامل على المعايير الموجودة في التوجيهات"، قال.

واضاف ان " الاثار المترتبة على تجنب استخدام الـ epinephrine عند الحاجة اليه هي اكثر خطورة بكثير من استخدام العقار ادويته عندما لا تكون هنالك حاجة ضرورية اليه".

كما اتفق طاقم المختصين على وجوب اعطاء الـ epinephrine للمعالجين الموجودين بخطر الحساسية المفرطة بالاعتماد على معطيين:

1. اعطاء العلاج لمن تعرض بالامس لرد فعل تحسسي حاد سابق.

2. توفير العلاج لاولئك الذين عانوا بشكل واضح من رد فعل تحسسي شديد، او ان هناك اشتباه بان الشخص  تعرض لعامل فعل رد الفعل التحسسي، حتى عندما لم يطور اعراض معروفة .

وقال "نريد من الطاقم الطبي ان يكون على علم انه في هذه الحالات ... الـ epinephrine هو الاداة العلاجية الاكثر اهمية في العلاج ضد الحساسية المفرطة" يقول عضو الفريق الدكتور بول داولينج، وهو عضو بارز في ACAAI.

ممنوع اعطاء مضادات الهيستامين او القشرية (corticosteroids) بدلا من الـ epinephrine - لان عائلات   هذه العقارات لا "تعمل" بالسرعة المطلوبة  ضد رد الفعل التحسسي ".

قضية ملحة اخرى اتفق  الخبراء بشانها في النقاش هي ان اي شخص ياتي الى غرفة الطوارئ مع وجود علامات الحساسية الشديدة، يجب ان يتم توجيهه الى خبير حساسية   وتحديد زيارة  متابعة له بعد اعطاءه الدواء والعلاج المتمم.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel