توقع عمر الدماغ يشير لضمور المخ بعد إصابات الدماغ الرضحية

توقع عمر الدماغ يشير لضمور المخ بعد إصابات الدماغ الرضحية

وجد بحث أن أدمغة المرضى الذين تعرضوا لإصابات الدماغ الرضحية " أكبر في السن" من جيلهم الزمني وهذا الفرق ينمو كلما مر الوقت على الإصابة

نشرت من ويب طب - الأحد , 3 يناير 2016
الاثار على المدى الطويل لاصابات الدماغ الرضحية يمكن ان تشبه الشيخوخة الطبيعية في الدماغ. وتشير هذه النتيجة الى ان اصابات الدماغ يمكن ان تعزز عملية الشيخوخة في الدماغ.
واختبر الباحثون هذه الفرضية باستخدام نموذج تصوير الدماغ الذي يتوقع عمر الدماغ لدى الاشخاص الاصحاء، وقاموا بتطبيقها على المرضى الذين تعرضوا لاصابات الدماغ الرضحية. وقد قاموا بتحديد الفرق والجيل الزمني لـ "سن الدماغ"  الذي يتم التنبؤ به وفقا لبنية الدماغ، وفحصوا ما اذا كانت الاصابات الرضحية في الدماغ تزيد من ضموره وكذلك العلاقة بين الاداء الادراكي للمرضى.
تم بناء نموذج لتنبؤ الشيخوخة للدماغ العادية عن طريق التعلم الالي لـ 1537 شخص اصحاء، بناء على افتراضات حول التغييرات في المادة الرمادية (gray matter) والمادة البيضاء (white matter) كما ظهرت في التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ (MRI). تم تطبيق نموذج الشيخوخة على 99 مريضا ممن لديهم اصابات من نوع الدماغ الرضحية و 113 من المرضى الاصحاء كرقابة لتقييم عمر الدماغ.
 
تنبا النموذج الاولي بدقة سن المرضى الاصحاء (r = 0.92).
تم تقييم ادمغة المرضى الذين لديهم اصابات الدماغ الرضحية كـ "اكثر  شيخوخة "، عندما كان متوسط الفرق بين العمر المتوقع والعمر الحقيقي وفقا للمادة الرمادية 4.66 سنة (± 10.8)، ووفقا للمادة البيضاء 5.97 سنة (± 11.22).تنبا الفرق بين الاجيال المعوقات الادراكية .
كما وجدت علاقة قوية بين الوقت الذي مضى منذ اصابات الدماغ الرضحية والاختلافات بين الاعمار، ما يشير الى ان فقدان انسجة المخ خلال الفترة المزمنة بعد الاصابة، يتفاقم.
 

خلص الباحثون الى ان عمر ادمغة المرضى الذين تعرضوا لاصابات الدماغ الرضحية تم تقييمه كاكبر سنا من عمرهم الزمني. كما ازداد التفاوت بين الاعمار من الاصابة كلما زاد الوقت المنقضي منذ الاصابة،  ما يشير الى ان الاصابات الرضحية في الدماغ تزيد من معدل ضمور الدماغ. قد تكون هنالك اهمية لمسبب الاصابات في الدماغ والخرف وغيرها من الامراض المرتبطة بالتقدم في السن.

هناك حاجة الى مزيد من الدراسات التي تقوم بفحص التاثيرات الشبيهة بالجيل على اصابات الدماغ الرضحية وامراض عصبية اخرى.
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel