توقيت العلاج بعد تشخيص التهاب سحايا المستخفيات لدى المرضى الذين يعانون من الإيدز

تأجيل العلاج بمضادات الفيروسات القهقرية لدى مرضى الإيدز لخمسة أسابيع بعد تشخيص التهاب سحايا المستخفيات أفضل من بدء العلاج في وقت قريب من موعد التشخيص

نشرت من ويب طب - الأحد , 1 مارس 2015

التهاب السحايا بالمستخفيات (Cryptococcal Meningitis) مسؤول عن 20٪ الى 25٪ من الوفيات المرتبطة بالايدز في افريقيا. العلاج المضاد للفيروسات القهقرية (ART- antiretroviral therapy) مهم من اجل البقاء على قيد الحياة، ولكن توقيت بدء العلاج بعد تشخيص التهاب السحايا بالمستخفيات غير مؤكد.

في هذه الدراسة اختار الباحثون بشكل عشوائي مرضى من كبار السن المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية - HIV والذين تم لديهم تشخيص التهاب السحايا بالمستخفيات للعلاج المضاد للفيروسات القهقرية المبكر (1-2 اسابيع من التشخيص) او في وقت متاخر اكثر (بعد 5 اسابيع من التشخيص) وفحصوا نسبة البقاء على قيد الحياة بعد 26 اسبوعا. المرضى لم يتم علاجهم قبل ذلك بالعلاج المضاد للفيروسات القهقرية. عولج المشاركين بالامفوتريسين ب (Amphotericin B) والفلوكونازول (Fluconazole) لمدة 14 يوما وبعد ذلك تلقوا العلاج الموحد بالفلوكونازول. شارك 177 مريضا من جنوب افريقيا واوغندا في الدراسة. 

العلاج المضاد للفيروسات القهقرية المبكر كان مرتبطا بزيادة نسبة الوفيات بشكل ملحوظ مقارنة مع العلاج الذي بدا في وقت متاخر اكثر. وكان الخطر النسبي للوفاة بين الذين عولجوا في وقت مبكر 1.73 (مدى الثقة 95%; 1.06-2.82; P = 0.03). لوحظت زيادة الوفيات بين الذين عولجوا في وقت مبكر خلال 2-5 اسابيع بعد التشخيص (P = 0.007 للمقارنة بين المجموعات). بعد ذلك كانت نسبة الوفيات مماثلة بين المجموعات. لدى المرضى الذين كان لديهم خلايا بيضاء صغيرة في السائل المخي الشوكي، زادت نسبة الوفيات لا سيما لدى الذين عولجوا في وقت مبكر بالمقارنة مع الذين عولجوا في وقت متاخر.

خلص الباحثون الى ان تاجيل بدء العلاج المضاد للفيروسات القهقرية لـ 5 اسابيع بعد تشخيص التهاب السحايا بالمستخفيات افضل من العلاج المبكر وخاصة لدى المرضى الذين يعانون من قلة الخلايا في السائل الشوكي.

المصدر: Boulware DR, Meya DB, Muzoora C, et al. Timing of Antiretroviral Therapy after Diagnosis of Cryptococcal Meningitis. N Engl J Med. 2014; 370:2487-2498

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel