ثمة علاقة بين تغيير مظهر حبة جنيسة وايقاف تناولها بين مرضى القلب

باحثون في الولايات المتحدة وجدوا ان تغيير لون الدواء يسبب ارتفاع بـ 34% في احتمال ايقاف تناولها، وتغيير شكلهاادى لارتفاع ذلك بـ 66%.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

المرضى الذين يبدؤون بتناول الدواء الجنيسي بعد اصابتهم بازمة قلبية قد يواجهون في بعض الاحيان عندما يجددون الوصفة الطبية تغيير لون الحبة او شكلها (بسبب انتاجها في شركات مختلفة). هذه التغييرات قد تؤدي للتوقف عن اخذ الدواء.

من اجل فحص هذه المسالة استعمل باحثون من الولايات المتحدة قاعدة البيانات الكبيرة في شركة تامين لاجراء دراسة الاتراب (Cohort study). 

شمل البحث مرضى تم تسريحهم من المستشفى بسبب ازمة قلبية بين السنوات 2006-2011، وبدؤوا علاج بحاصرات بيتا جنيسة (Generic β-Blockers)، مثبطات انزيم محول للانجيوتنسين (ACE)، محصرات مستقبلات انجيوتنسين 2 (ARBs) او الستاتينات (Statins). تم مطابقة حالات لمرضى اوقفوا العلاج بمرضى استمروا بالعلاج. تم حساب معدلات التغيير باللون والشكل في الادوية خلال فترة سنة واحدة.

شمل البحث اكثر من 11500 سجل لمرضى. لدى %30 تقريبا منهم كان هنالك تغيير للون او صورة الحبة في فترة البحث. العقاقير المخفضة للكوليسترول هي مجموعة التي مرت بتغييرات باعلى معدل، مقارنة بحاصرات بيتا الذين كانت ضمن المجموعة التي حدثت بها تغييرات بادنى معدل.

الاحتمال لايقاف تناول الدواء ارتفع بـ 34% بعد تغيير لون الدواء (نسبة الارجحية المعدلة 1.34 [CI = 95%; 1.12-1.59]) وبـ 66% بعد تغيير شكل الدواء (نسبة الارجحية المعدلة 1.66 [CI = 95%; 1.43-1.94]).

اجمع الباحثون ان التغييرات بمظهر الحبوب يرتبط بخطر ايقاف تناول ادوية ضرورية بعد الازمة القلبية. 

المصدر: Kesselheim AS, Bykov K, Avorn J, et al. Burden of Changes in Pill Appearance for Patients Receiving Generic Cardiovascular Medications After Myocardial Infarction: Cohort and Nested Case–Control Studies. Ann Intern Med. 2014;161(2):96-103

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel