ثمة علاقة بين مستويات مرتفعة من الكولسترول وبين ظهور حالات من سرطان الثدي!

ثمة علاقة بين مستويات مرتفعة من الكولسترول وبين ظهور حالات من سرطان الثدي!

بحسب بحث، عُرض بمؤتمر بيولوجيا القلب والأوعية الدموية (Cardiovascular) في برشلونة، تبين أن هنالك علاقة بين الكولسترول المرتفع وبين سرطان الثدي؛ بحسب ذلك، علاج بالستاتين (statins) ممكن أن يمنع سرطان الثدي.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

اظهرت دراسات سكانية بالسنوات الاخيرة، علاقة بين الدهنيات وبين خطر الاصابة بسرطان الثدي. بحث على الفئران اظهر ان العلاج بالستاتين من اجل خفض الكولسترول او التدخل بايض الكولسترول ممكن ان يمنع او يعالج سرطان الثدي

اجرى الباحثون بهذا البحث تحليلا استعاديا (Retrospective) على ما يفوق المليون معالج في بريطانيا بين السنوات 2000 - 2013. من بينهم اكثر من 660،000 امراة، من بينهن ما يقارب الـ 23،000 عانين من فرط شحميات الدم (Hyperlipidemia) و 9312 كن يعانين من سرطان الثدي. 530 امراة مع فرط شحميات الدم طورن سرطان ثدي. وجد الباحثون ان فرط شحميات الدم رفع من خطر الاصابة بسرطان الثدي بـ 1.64 (فاصلة الثقة (Confidence interval - CI) بـ 95% ؛ 1.50- 1.79). بما ان الحديث هو عن بحث وصفي، فلا يمكن الاستنتاج ان الكولسترول المرتفع يسبب سرطان الثدي، ولكن درجة الارتباط تستلزم بحثا اضافيا بالامر، بحسب اقوال د. فوطلوري، من شركة كبيرة للابحاث. اذا كانت العلاقة بين الكولسترول وبين سرطان الثدي فعلا قائمة، فان المرحلة القادمة هي فحص ما اذا كان خفض الكولسترول بواسطة الستاتين يقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي، خاصة لدى مجموعات الخطر المرتفع. 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel