جراحة الفتق الإربي للأطفال - دليل للأهل

جراحة الفتق الإربي للأطفال - دليل للأهل

ما هو الفتق الأربي؟ لماذا يوصى بالجراحة؟ كم تستغرق الجراحة؟ متى تتم مغادرة المستشفى وكم يستغرق الشفاء؟ كافة الأسئلة والاجابات

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 2 ديسمبر 2015
الفتق الاربي - ويسمى ايضا الهرنيا (Hernia)،  الانكسار، او فتق - وعادة ما يتم اكتشافه من قبل الاهل الذين يلحظون وجود تورما في العانة ويتسبب هذا التورم عندما تنزلق الاجهزة من تجويف البطن عن طريق كيس او كم موجود في منطقة العانة، ما يؤدي لتورم في الاربية.

الفتق الاربي ثنائي الجانب:

الفتق الاربي الثنائي لدى طفل عمره شهرين
الفتق الاربي لدى الرضع والاطفال الصغار هو عيب خلقي، والذي ينتج عن عدم اغلاق القناة التي تربط البطن والفخذ خلال الفترة الجنينية قبل الولادة. في الوضعية الطبيعية،  يتم اغلاق الممرات بين فراغ البطن والعانة استعدادا للولادة.
 

هل هذه ظاهرة شائعة؟

الفتق الاربي هو الاكثر شيوعا من بين الشقوق التي يمكن ملاحظتها لدى الاطفال (الاقل شيوعا هي الفتق السري، يظهر الفتق الفخذي الذي يظهر تحت الفخذ والفتق الشرسوفي - وهو عيب صغير في جدار البطن الاوسط بين القفص الصدري والسرة). تشير التقديرات الى ان 3% من الاطفال يولدون مع الفتق الاربي. هذه الظاهرة هي اكثر شيوعا لدى الذكور - بواقع خمس مرات اكثر مما هي عليه لدى البنات. يحدث الفتق الاربي لدى 30 في المئة من الاطفال الخدج.

هل هو خطير؟

الفتق الاربي ليس خطرا في حد ذاته، ولكن الخطر الرئيسي يكمن في حجز فتق - وهو وضع يتمثل بتشكيل حلقة من الامعاء تحجز داخل كيس الفتق ولا يمكنها التحرر. في مثل هذه الحالة قد يصاب بتدفق الدم الى الجزء المحاصر من الامعاء، واذا لم يعالج ذلك في الوقت المناسب فقد يتكون النخر. يدور الحديث في هذه الحالة عن تهديد للحياة، ما يتطلب العلاج الفوري.  بالامكان عادة اعادة الفتق المحجوز يدويا، وليس هناك حاجة ملحة لاجراء عملية جراحية. يتميز حجز الفتق بضيق جراء الالم، صعوبة في المشي ربما وحتى القيء. في الفحص سيتم ايجاد كتلة منتفخة وحساسة في العانة . لذلك، لتجنب المضاعفات، فمن لحظة تشخيص الفتق الاربي، فمن الافضل عدم تاخير العلاج - وجراحته في اقرب وقت ممكن.
 

ما هي اعراض الفتق الاربي؟

اعراض الفتق الاكثر تميزا هو التورم في منطقة العانة، والتي عادة ما تكون غير مؤلمة. قد يشعر الطفل بالالم عند السعال، اثناء المجهود البدني او عند تشكل الضغط داخل البطن (على سبيل المثال، عندما يعاني الطفل من الامساك). الاستلقاء في كثير من الاحيان يقلل من الالم لدى هؤلاء.

كيف يتم تشخيص الفتق الاربي؟

بعد التحدث مع الوالدين وتلقي المعلومات، يمكن للجراح ايضا تشخيص الفتق الاربي عبر الفحص البدني بواسطة الجس. بالامكان ايضا تشخيص الفتق عبر الموجات فوق الصوتية، ولكن هذا الفحص ليس  دقيقا بما فيه الكفاية.
 

هل يلزم الجراحة؟ هل هناك وسيلة اخرى للشفاء؟

الفتق الاربي - على عكس الفتق السري لدى الرضع والاطفال - فهو لا يلتئم من تلقاء نفسه، والطريقة الوحيدة لاغلاق الفتق هو الجراحة.
 
كيف يتم حجز دور لاجراء عملية جراحية؟
يتم تحديد الحاجة لاجراء عملية جراحية على يد جراح الاطفال، في عيادة المستشفى. اذا كانت هناك حاجة لعملية جراحية، فان الجراح سوف يستصدر رسالة الاحالة.
 

هل هي جراحة معقدة؟

لا. انها جراحة بسيطة نسبيا لعمليات جراحية طويلة، وهي تستغرق حوالي 30 دقيقة، تليها مضاعفات نادرة جدا.

هل يتم اجراء هذه الجراحة تحت التخدير العام؟

نعم، تتم الجراحة تحت التخدير العام. في حالات خاصة، لدى حديثي الولادة والرضع الذين يبلغون من العمر بعض الاشهر، من الممكن اجراء الجراحة تحت التخدير الشوكي، والذي يخدر فقط الجزء السفلي من الجسم. قبل الجراحة يجتمع الوالدين مع طبيب التخدير الذي سوف يشرح لهم عملية التخدير بالتفصيل. وسوف يرافق احد الوالدين الطفل الى غرفة العمليات حتى يبدا في النوم.
 

هل هناك حاجة لاستعدادات خاصة للجراحة؟

تجرى العملية في العيادات المخصصة لذلك ويجب ان يحضر الاهل الطفل  الى المستشفى في الساعة المحددة. قبل الجراحة سوف تجرى للطفل الفحوصات بناء على طلب من الجراح او طبيب التخدير. الاطفال الاصحاء الذين يدعون للجراحات دون مبيت في المستشفى  لا يطلب منهم اجراء الفحوصات على الاطلاق. يجب على الطفل الصيام لمدة ست ساعات قبل الجراحة، وخلال ذلك الوقت يجب تجنب تناوله للاطعمة الصلبة. ساعتين قبل الجراحة يمكن للطفل ان يشرب الماء او الشاي مع السكر. يجب ان يكون الطفل بصحة جيدة - بدون حمى، سيلان الانف او السعال. بالاضافة الى ذلك، يجب ان يمر من لحظة الشفاء من مرض، حرارة وحتى تاريخ الجراحة  اسبوعان على الاقل.

من سيقوم بالجراحة  لطفلي؟

اطباء من طاقم   قسم جراحة الاطفال.
 

ماذا  يحدث اثناء الجراحة نفسها؟

يشكل الجراح  شقا صغيرا (1-2 سم) في الثنية الجلدية فوق العانة. ثم يتم فصل كيس الفتق عن الاعضاء المجاورة  (مثل قناة المني لدى الاولاد)، ثم ازالته وخياطة القاعدة. يستخدم الجراح غرزا قابلة للذوبان، ويتم الصاق الشق بمادة خاصة، بحيث لا حاجة للغرز ويشفى الجرح في وقت قصير.
 

هل يجري جرحة الاطفال عبر تنظير البطن؟

على عكس الكبار، من غير المتبع جراحة فتق الاربية عبر المناظير للاطفال، لانه على اي حال الشق صغير. كما لا تستخدم لدى الاطفال ايضا شبكة اصطناعية، التي تستخدم لاصلاح الفتق الاربي عند البالغين.

متى يتم تسريح الطفل الى المنزل؟

يبقى الطفل تحت الملاحظة لمدة 2-3 ساعات ثم يغادر للمنزل.
 

توقع الالم بعد العملية الجراحية؟

عادة، وخاصة عند الرضع والاطفال الصغار، لا يتوقع حدوث الالم الشديد، لانه خلال العملية الجراحية يتم حقن مخدر موضعي على المنطقة. في حال ظهور الم مع ذلك، بالامكان اعطاء الباراسيتامول او نوروفين للاطفال الاكبر سنا. ويمكن اعطاء الشموع للرضع.
 

هل يمكن للطفل تناول الطعام بعد العملية؟

 بعد ان يستيقظ الطفل من التخدير، يمكن اعطائه شيئا للشرب. في حال لم يتقيا، يمكن اعطائه ان ياكل بعد ساعة من الاستيقاظ من التخدير.
 

هل يمكن ان تكون هناك مضاعفات؟

نسبة المضاعفات منخفضة جدا. ومع ذلك، كما هو الحال مع اي عملية جراحية، يمكن ان يحدث تلوث في منطقة الجراحة لذلك يجب التاكد من عدم وجود  تغييرات مثل التورم والاحمرار المصحوب  بالحرارة و / او افرازات من الجرح.
 

كم  تستغرق فترة النقاهة في المنزل؟

التعافي من الجراحة قصير جدا. الطفل غير ممنوع من التحرك بحرية  بعد الجراحة، ويمكنه المشي بحرية. ومع ذلك، يجب عدم ترطيب الجرح لمدة اربعة ايام. يمكن للطفل العودة الى المدرسة او الحضانة، خلال 5-7 ايام بعد الجراحة، وفقا لوتيرة شفائه.

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel