جرعة الستيروئيدات المنخفضة مفضلة في حالة التفاقم الحاد لمرض COPD

وجدت دراسة, أن ثلثي المرضى الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن COPD الذين يصلون الى غرفة العناية المركزة يتلقون جرعات عالية من الستيروئيدات، مما يؤدي الى نتائج أقل نجاعة!

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) هو سبب الوفاة والعجز الثالث من حيث الترتيب في الولايات المتحدة الامريكية، حيث تقدر تكاليف علاجه بنحو 50 مليون دولار سنويا. 60٪ من هذه التكاليف تنتج من التفاقم الحاد للمرض. نسب الوفيات لدى مرضى  COPD عند تفاقمه الحاد والدخول الى وحدة العناية المركزة اعلى بـ 10 - 15 مرة بالمقارنة مع المرضى الذين يعانون من تفاقم المرض والذين يدخلون المستشفى ولكن ليس في وحدة العناية المركزة. وقد اظهرت الدراسات انه لدى هؤلاء المرضى، الذين لا يدخلون وحدة العناية المركزة، فان الجرعات المنخفضة من الستيروئيدات تكون افضل، على الرغم من انه لم يتم تنفيذ دراسات فحصت جرعة الستيروئيدات لدى المرضى الذي يدخلون وحدة العناية المركزة.

على الرغم من المعلومات المتوفرة، فهناك ميل لدى الاطباء لعلاج المرضى في العناية المركزة بجرعة اكبر بـ 5-10 مرة بالمقارنة مع المرضى الذين يدخلون المستشفى لكن ليس الى وحدة العناية المركزة. الغرض من هذه الدراسة الوبائية هو فحص فعالية وسلامة الجرعة المنخفضة مقابل الجرعة العالية من الستيرويدات لدى مرضى COPD عند تفاقم الحالة الحاد للذين يدخلون وحدة العناية المركزة. شملت هذه الدراسة اكثر من 17,000 من المرضى الذين دخلوا 473 مركزا طبيا بين السنوات 2003-2008. ثلثي المرضى تلقوا جرعة عالية من الستيرويدات (ما يعادل اكثر من 240 ملغ / يوم من ميثيل بريدنيزولون (Methylprednisolone) ) وثلث حصل على جرعة منخفضة (ما يعادل 240 ملغ / يوم ميثيل بريدنيزولون او اقل).

وجد الباحثون ان الجرعة الاقل من الستيرويدات - جرعة البداية التي تعادل حوالي 96 ملغ / يوم من ميثيل بريدنيزولون - ترتبط بنتائج سريرية افضل. بعد ملائمة المتغيرات لوحظ انخفاض تقريبا ذا دلالة احصائية في نسبة الوفيات (نسبة الخطر 0.85 [OR]; مدى الثقة 95%; 0.71-1.01; P=0.06)، انخفاض كبير في طول مدة البقاء في وحدة العناية المركزة وفي المستشفى، انخفاض كبير في تكاليف المستشفى، انخفاض كبير في استخدام جهاز التنفس الصناعي، انخفاض الحاجة الى العلاج بالانسولين وانخفاض الحاجة للعلاج بمضادات الفطريات. لخص الباحثون الى انهم وجدوا ان ثلثي مرضى COPD مع حالة التفاقم الحاد التي تتطلب العلاج بالمستشفيات في وحدة العناية المركزة يتم علاجهم بجرعات اعلى من الستيرويدات، مما يرتبط بنتائج اقل جودة.

تشير هذه النتائج الى انه ينبغي علاج اولئك المرضى بجرعات منخفضة من الستيرويدات. هناك حاجة لمزيد من الدراسات السريرية لتحديد الجرعة المثالية لهؤلاء المرضى.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel