جرعة اليود المشع في علاج سرطان الغدة الدرقية

توضح دراسة جديدة أن العلاج بجرعة منخفضة من اليود المشع فعال كالعلاج بجرعة عالية، وكذلك التحضير بواسطة علاج thyrotropin alfa فعال مثل وقف العلاج بهرمون الغدة الدرقية

نشرت من ويب طب - الأحد , 15 مارس 2015

سرطان الغدة الدرقية عادة ما يعالج جراحيا، وفي كثير من الحالات ايضا باليود المشع (radioiodine ablation) لازالة انسجة الغدة الدرقية المتبقية. جرعة اليود المشعة المطلوبة ليست مطلقة.

وفقا للتوجيهات في بريطانيا يوصى باستخدام جرعة عالية (3.7GBq - 100mCi)، في حين انه وفقا للتوجيهات في الولايات المتحدة والدول الاوروبية فيمكن الاختيار بين هذه الجرعة وجرعة منخفضة اكثر (1.1GBq-30mCi)، من دون تفضيل لاحد هذه الخيارات على الاخر.

استخدام جرعة منخفضة ينطوي على اثار جانبية اقل،  تقليل خطر تطور الاورام الثانوية، وبقاء المريض لوقت اقصر في العزلة. بالاضافة الى ذلك، تكلفته اقل. ايضا بالنسبة لطريقة التحضير قبل العلاج باليود المشع هناك عدم وضوح - التحضير المقبول هو بواسطة وقف العلاج بهرمون الغدة الدرقية قبل العلاج، ولكن هناك خيار اخر للعلاج بالفا اثيروتروبين- thyrotropin alfa (هرمون thyrotropin ماشوب - Recombinant)، والذي يسمح بالحفاظ على جودة الحياة والاداء الوظيفي العالي لدى المريض.

في هذه الدراسة التي اجريت في بريطانيا، تم تقسيم المشاركين عشوائيا الى 4 مجموعات، وكل مجموعة تم علاجها بطريقة مختلفة (اليود المشع بجرعة عالية / منخفضة ووقف العلاج بهرمون الغدة الدرقية / thyrotropin alfa). وشملت الدراسة 421 مشاركا تتراوح اعمارهم بين 16-80، مع تصنيف وظيفي مقبول او اكثر، ممن كانوا يعانون من سرطان الغدة الدرقية بتصنيف T1-T3، مع او من دون اصابات في العقد الليمفاوية، ولكن من دون نقيلات بعيدة، والذين وجدوا كملائمين لتلقي العلاج باليود المشع.

وقد تم تعريف نجاح العلاج وفقا لفحص المسح للجسم باكمله باستخدام I-131 بعد 6-9 اشهر ووفقا لقياس مستوى الثايروجلوبولين- thyroglobulin.

المشاركون الذين تم علاجهم بجرعات منخفضة من اليود المشع احتاجوا للبقاء في العزلة لمدة اقصر (39.6٪ من المعالجين بالجرعات المنخفضة بالمقارنة مع 7.1٪ من المعالجين الذين عولجوا بجرعة عالية ومكثوا في المستشفى لمدة يوم واحد فقط، 13.0٪ من المعالجين بالجرعة المنخفضة بالمقارنة مع 36.3٪ من المعالجين بجرعة عالية مكثوا في المستشفى لمدة ثلاثة ايام او اكثر - كانت جميع المقارنات ذات دلالة احصائية).

نسبة نجاح العلاج كانت 85.0٪ في علاج الجرعة المنخفضة و-88.9٪ في علاج الجرعة العالية. اظهرت هوامش الفارق الموثوق فرق اقصى يقل عن 10٪ بين الجرعتين، مما يشير الى عدم وجود افضلية للعلاج بالجرعة العالية بالمقارنة مع العلاج بالجرعة المنخفضة. 9.5٪ من المعالجين بالجرعة المنخفضة و- 4.1٪ من المعالجين بالجرعة العالية تم علاجهم بعلاج اضافي باليود المشع بسبب الخوف السريري من فشل العلاج الاولي.

وقد عانى 21٪ من المعالجين بالجرعة المنخفضة مقابل 33٪ من المعالجين بالجرعة العالية من الاثار الجانية. التخفيف في حده الاثار الجانبية في مجموعة الجرعة المنخفضة تمثل بالاساس في اعراض مثل الام الرقبة والغثيان. نسبة نجاح العلاج كانت 87.1٪ في علاج thyrotropin alfa و-86.7٪ عند وقف العلاج بهرمونات الغدة الدرقية العلاج - ايضا في هذه الحالة اشارت هوامش الفارق الموثوق على فعالية علاج التحضير بواسطة thyrotropin alfa.

نسبة الاثار السلبية كانت مماثلة في كلا طريقتي التحضير، ولكن وجد ميل غير مثبت احصائيا لانخفاض نسبة الاثار الجانبية في علاج ال- thyrotropin alfa (نسبة 23٪ مقابل 30٪، P = 0.11).

ومع ذلك، وفقا لاستبيانات قياس جودة الحياة، فقد وجدث افضلية ذات دلالة احصائية لعلاج ال- thyrotropin alfa من حيث الاداء البدني والاجتماعي، القيود الوظيفية ومستوى التعب.

وخلص الباحثون الى انه بالنسبة للمعالجين الذين توفرت لديهم المعايير الشمولية في هذه الدراسة، فان العلاج باليود المشع بجرعة منخفضة مع التحضير بواسطة ال- thyrotropin alfa فعال مثل الطرق البديلة الاخرى، ويسمح بتعرض اقل للاشعاع ولجودة حياة افضل. تجري في هذه الايام ابحاث حول امكانية تجنب استخدام العلاج باليود المشع عند معالجة المرضى المعرضين لمخاطر منخفضة.

المصدر: Mallick et al.; Ablation with Low-Dose Radioiodine and Thyrotropin Alfa in Thyroid Cancer, N Engl J Med. 2012 May 3;366(18):1674-85

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel