جمعية أطباء القلب الأمريكية: ثلث البالغين ينبغي ان يأخذوا الستاتينات

للمرة الأولى منذ عشر سنوات أعدت منظمات أطباء أمراض القلب وثيقة توجيهية بشأن هذه المسألة؛ وهم ينصحون بمضاعفة نسبة من يأخذون هذه الحبوب

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 10 مارس 2015

منظمتان رائدتان في الولايات المتحدة - جمعية اطباء القلب الامريكية وكلية امراض القلب الامريكية. نشرت مؤخرا وثيقة توجيهات جديدة بشان اخذ الستاتينات (Statins) ووصفها، في وثيقة الاولى من نوعها منذ عقد من الزمن، قيل ان هناك مجالا لاحداث توسع كبير في تسجيل الادوية، والتوصية لثلث البالغين في الولايات المتحدة باخذ هذه الادوية لخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

وفقا لتقدير المنظمات، اكثر من نحو 33 مليون امريكي مؤهلين لاخذ العلاج الدوائي بموجب التوجيهات الجديدة. في الوقت الراهن يوصى لـ 15٪ فقط من السكان البالغين في الولايات المتحدة باخذ الستاتينات. من بين امور اخرى، فان التوصيات الجديدة تهدف ايضا الى علاج الخط الاول ضد السكتة الدماغية وليس فقط ضد النوبات القلبية. وفقا للتوصيات التي كانت سارية المفعول حتى صدور الوثيقة، فان اخذ الستاتينات معد لكل من تكون مستويات الكولسترول لديه اكثر من 200 وحدة ومستوى الـ LDL لديه اكثر من 100. التوصيات الجديدة، التي نشرت مؤخرا، تستند الى صيغة جديدة لحساب مخاطر الاصابة بامراض القلب، التي من بين مركباتها عوامل مثل العمر، الجنس والعرق – وليس فقط مستويات الكولسترول العالية لوحدها. وقال الدكتور نيل ستون المعد الرئيسي لوثيقة التوجيهات الجديدة في موضوع الستاتينات، ان التوجيهات تشكل تغييرا بالمقارنة مع التوجيهات السابقة، وان لم يحدث تغيير كبير في التعريف المميز بين انواع الكولسترول.

فريق الاطباء الذي اعد التوجيهات ذكر انه ركز في عمله على اربع مجموعات من السكان الذين يوجد بالنسبة لهم تقييم بان اخذ الستاتينات سيكون مفيد ومهم لهم: من سبق واصيب بالفعل بامراض القلب، من لديه مستوى LDL ("الكولسترول السيئ") من 190 او اكثر بسبب خطر وراثي، كبار السن الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 والبالغين الذين يعانون من "نسبة خطر اعلى من 7.5٪ للاصابة بامراض القلب في غضون عشر سنوات".

كما تطرق اعضاء الفريق ايضا للمبادئ التوجيهية للنظام الغذائي الموصى به – والذي يعتمد على الخضروات، الفواكه والحبوب الكاملة - وقد اوصىوا بممارسة الرياضة 3-4 مرات في الاسبوع لجميع الفئات العمرية.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel