سن الأياس: من امرأة لأخرى-الجنسانية في الجيل المتقدم، لكل عملة وجهين

سن الأياس: من امرأة لأخرى-الجنسانية في الجيل المتقدم، لكل عملة وجهين

يعتبر نضوب الرغبة الجنسية مع دخول سن اليأس، اكثر الظواهر شيوعا. من المهم أيضا الانتباه لانخفاض الرغبة الجنسية و\او الاداء الجنسي لدى الرجال لأسباب مختلفة

نشرت من ويب طب - الاثنين , 7 ديسمبر 2015

الاداء الجنسي لدى المراة هو امر متعدد  الابعاد ويتاثر بمجموعة من العوامل الفسيولوجية والنفسية، جنبا الى جنب مع المكونات الاجتماعية والشخصية. وجد في دراسات وبائية ان نسبة مشاكل الاداء الجنسي لدى النساء اعلى (اكثر من 40٪) (Laumann et al. 1999 ء, Shifren et al. 2008)، مع اضطرابات في الرغبة بمعدل يتراوح بين 16-75٪، صعوبة الوصول الى هزة الجماع 12-64٪، والالم اثناء الجماع 7-58٪ (Hayes et al. 2006).

اتضح انه بالاضافة الى المتغيرات مثل سن المراة وحالتها الصحية، واحدة من العوامل الهامة التي تؤثر على الاداء الجنسي للمراة هو الاداء الجنسي لزوجها. وقد وجدت الدراسات معدلات اعلى بكثير من العجز الجنسي لدى المراة (الرغبة،هزة الجماع ،الالم ومستوى الرضا عن الجنس) لدى الازواج التي عانى فيها الرجل من صعوبات في الانتصاب، مقارنة مع الازواج من ذوي الانتصاب السليم  [Greenstein et al. 2006; Chevret-Méasson 2009; Fisher 2009 ; Jiann 2013].

كذلك وجد، انه في اعقاب نجاح العلاج لصعوبات الانتصاب عند الرجل، كان هناك تحسنا ملحوظا في الاداءء الجنسي  للزوجة. وجدت دراسة اخرى اجريت بين 125 من الازواج الذين توجهوا لخدمات علم الجنس الطبي علاقة بين مشاكل الالم اثناء الجماع لدى المراة وبين الصعوبة في الانتصاب، الرغبة  والقذف السريع (الشديد) لدى الزوج (Bronner et al. 2015; Elran et al. 2014 ).

وادت هذه النتائج الى تطوير نهج علاجي زوجي عند التعامل مع الخلل في الاداء الجنسي.
 
تشكو النساء في سن الياس غالبا من انخفاض الرغبة الجنسية، الم الجماع، صعوبة بلوغ هزة الجماع. مما لا شك فيه ان العديد من الاعراض المصاحبة لسن الياس قد تفسر الصعوبات الجنسية فيه. على سبيل المثال،  تقلب المزاج، الاكتئاب، اضطرابات النوم، انخفاض التشحيم او التغيرات الهرمونية. ولكن علينا ان نتذكر ان هناك عامل اخر، فعند التشخيص الطبي لشكوى المراة يجب الاستفسار دائما ما اذا كانت هناك اي مشاكل في اداء الزوج.
 
الرجل، زوج  المراة في سن الياس، قد يمر بتغيرات فسيولوجية، نفسية واجتماعية خلال مسار شيخوخته بتاثير المرض او الادوية، او حتى بسبب التقاعد.
 
من المهم ان يفتح الاطباء الموضوع للمحادثة، حتى لولم يكونوا يعالجون المشكلة الجنسية نفسها. على سبيل المثال، يمكن  ان تسال المراة: "ماذا يحدث بالنسبة للاداء الجنسي لشريك حياتك" او "هل تغير مؤخرا اداءه الجنسي ؟" او مجرد القول: "العديد من النساء تخبرنني انه حدث تدهور في اداء الزوج  الجنسي، ماذا يحدث معك؟" وبهذه الطريقة يمكن السماح بفتح قضية حساسة وتؤثر على جودة الحياة في سن الياس.
 
وبطبيعة الحال، فان النهج العلاجي مماثل في الحالة المعاكسة.  بعبارة اخرى، اذا كان الرجل ياتي الى الطبيب شاكيا من الاداء الجنسي، ينصح ان يتم سؤاله عن التغييرات في  الاداء الجنسي  للشريكة. ليس هناك شك في ان الاضطراب الادائي الجنسي هو عبارة عن قصة زوجية. حتى بعد التشخيص والعلاج الطبي المناسب يمكن  توجيه الازواج في سن الياس  لعيادة متخصصة في علم الجنس (sexologist). تفحص هذه العيادات عادة الخلل الوظيفي الجنسي كمشكلة زوجية، لذلك يصبح التدخل المهني فعالا.
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel