حاصرات بيتا تحسن من فرص البقاء على قيد الحياة لدى مرضى الفشل الكبدي الحاد

حاصرات بيتا تحسن من فرص البقاء على قيد الحياة لدى مرضى الفشل الكبدي الحاد

على عكس أمراض الكبد الأخرى، حاصرات بيتا الغير انتقائية تؤدي الى تحسين فرص البقاء على قيد الحياة لدى المرضى الذين يعانون من الفشل الكبدي الحاد والمزمن

نشرت من ويب طب - الأحد , 13 مارس 2016

اظهرت دراسات سابقة ان حاصرات بيتا الغير انتقائية (Non-selective beta blockers- NSBBs) تؤدي الى نتائج اسوا لدى المرضى الذين يعانون من الاستسقاء (ascites) المقاوم، التهاب الكبد الكحولي (alcoholic hepatitis) والالتهاب الصفاق البكتيري العفوي (spontaneous bacterial peritonitis)، مما ادى بالاطباء الى وقف العلاج الدوائي في هذه الحالات.

يتميز الفشل الكبدي الحاد المزمن (Acute-on-chronic liver failure) بالتهاب نظامي ونسب وفيات عالية. بما ان للـ NSBBs اثار ايجابية على الحركة والنفاذية (permeability) للامعاء، وكذلك على الالتهاب النظامي، فقد فحصت هذه الدراسة ما اذا كان الاستخدام المستمر لـ NSBBs يقلل من نسب الوفيات في غضون 28 يوما لدى المرضى الذين يعانون من الفشل الكبدي الحاد المزمن.

في دراسة المتابعة المستقبلية CANONIC شارك 349 مريض يعانون من الفشل الكبدي الحاد المزمن, الذين دخلوا المستشفى بسبب التفاقم الحاد في تليف الكبد (cirrhosis). تم تسجيل بيانات حول استخدام NSBBs، نوع الدواء والجرعة. خصائص المرضى عند تجنيدهم للبحث, والذين ارتبطت بشكل كبير بالعلاج الدوائي والوفيات، تم فحصهم كمتغيرات متداخلة (confounder) لاجراء ملائمة لتاثير العلاج الدوائي. وقد استخدم الباحثون نموذج الانحدار اللوجستي لحساب التقديرات.

164 (47٪) من المرضى كانوا ياخذون NSBBs، في حين ان - 185 من المرضى لم يستخدموا هذه النوع من الادوية. عند بداية الدراسة, قيم مؤشر CLIF-C ACLF (مؤشر النذير لتقييم المرضى الذين يعانون من تليف الكبد الذين يعانون من الفشل الحاد) كانت مشابهة، ولكن مرضى اكثر من الذين استخدموا NSBBs كانت لديهم مستويات بسيطة اكثر من الفشل الكبدي الحاد المزمن (p = 0.047). وضع العديد من المرضى في هذه المجموعة تحسن.

نسب الوفيات وصلت الى 24.4٪ من المرضى الذين اخذوا NOBBs؛ (n=40)، بالمقارنة مع 34.1٪ من بين المرضى الذين لم ياخذوا NSBBs؛ (n=63) (تقييم انخفاض المخاطر: 0.596, 95% مدى الثقة 0.361-0.985, p = 0.0436). وارتبط هذا التحسن في البقاء على قيد الحياة بتعداد منخفض اكثر, بشكل ذا دلالة احصائية، لخلايا الدم البيضاء ( NSBB؛ 8.5 [5.8]; عدم استخدام : NSBB؛ 10.8 [6.6], p = 0.002). ولم يلاحظ اي تحسن في نسب البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل.

اظهرت هذه الدراسة لاول مرة، ان العلاج لفترات طويلة بـ NSBBs للمرضى الذين يعانون من تليف الكبد امن، وحتى انه يقلل من خطر الوفاة, في حالة طور المرضى فشل الكبد الحاد المزمن. ويؤكد الباحثون انه يجب التفكير جيدا قبل وقف العلاج بـ NSBB لدى المعالجين الذين تم تشخيص تليف الكبد لديهم.

 

المصدر: Rajeshwar P. Mookerjee, Marco Pavesi, Karen Louise Thomsen, Gautam Mehta, Jane Macnaughtan, Flemming Bendtsen, Minneke Coenraad, Jan Sperl, Pere Gines, Richard Moreau, Vicente Arroyo, Rajiv Jalan, CANONIC Study Investigators of the EASL-CLIF Consortium; Treatment with non-selective beta blockers is associated with reduced severity of systemic inflammation and improved survival of patients with acute-on-chronic liver failure; Journal of hepatology, March 2016Volume 64, Issue 3, Pages 574–582

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel