حاصرات بيتا Beta-blockers تطيل عمر مرضى سرطان القولون المنتشر من المرحلة الرابعة

استخدام هذه الأدوية أثناء التشخيص يطيل العمر بـ 18 شهرا (38 مقابل 20) ويطيل العمر بـ 17 شهرا في حالة السرطان.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

هناك فائدة محتملة عند استخدام الادوية من عائلة حاصرات مستقبل بيتا - الادرينالي (beta-blockers) وهي تحسين تكهن وتوقعات سير المرض (Prognosis) لدى مرضى سرطان القولون (colorectal cancer) التي لوحظت في الاونة الاخيرة في دراسات مراقبة (Observational study) المختلفة.

دراسة جديدة، نشرت في مجلة Cancer، سعت لتاكيد هذه النتائج بتتبع يشمل عدد كبير من مرضى سرطان القولون.

في هذه الدراسة تم اجراء استجواب شخصي لـ 1,951 مريض مصاب بسرطان القولون حول استخدام حاصرات بيتا اثناء تشخيص سرطان القولون، فضلا عن مجموعة متنوعة من المتغيرات المربكة (Confounding) المحتملة.

في ​​مراقبة خارجية استمرت لمدة 5 سنوات، وبعد التعديل للمتغيرات الديموغرافية، نمط الحياة وغيرها، لم يتم العثور على علاقة واضحة بين استخدام حاصرات بيتا اثناء التشخيص وبين توقعات سير المرض في جميع مراحل (stage) المرض مجتمعة.

عند تقسيم المشاركين حسب مرحلة المرض، وجد لدى المرضى في مرحلة 4 زيادة واضحة في العمر، سواء بشكل عام (38 شهرا لدى الذين استخدموا حاصرات بيتا بالمقارنة مع 20 شهرا لدى اولئك الذين لم يستخدموا حاصرات بيتا، نسبة خطر [hazard ratio: 0.50؛ مستويات الثقة (Confidence interval) 95%:0.33-0.78) وكذلك في حالة سرطان القولون بشكل خاص (37 مقابل 20 شهرا، 0.47; 0.30-0.75)، لدى اولئك الذين استخدموا حاصرات بيتا.

مصدر:

Jansen L, Hoffmeister M, Arndt V, Chang-Claude J, Brenner H. Stage-specific associations between beta blocker use and prognosis  after colorectal cancer. Cancer 2014;120(8):1178–86

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel