حالات عديدة من سرطان الجهاز الهضمي في أوساط من لديهم خراجات قيحية (Purulent Abscess) في الكبد

أظهر بحث استباقي في تايوان أن احتمال الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي هو أكبر ب-4 أضعاف في أوساط المرضى مع خراجات قيحية في الكبد، مقارنة بالمجموعة الملائَمة

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 3 مارس 2015

الخراجات القيحية في الكبد (PLA) هي مرض معد، اذ ان نسبة الاصابة به ونسبة الوفاة بسببه عاليتان.

ان حالات الاصابة بالخراجات القيحية في تايوان اخذة بالازدياد بشكل دائم، لكنها اقل انتشارا في الدول الغربية (1 من بين 100,000 في الدنمارك، 2.3 من بين 100,000 في كندا). الية نشوء المرض هي تلوث متزايد - من انبوب المرارة او البنكرياس - او توزيع دموي المنشا من الاعضاء في جهاز باب الكبد.

كانت بعض الابحاث في السابق تربط ما بين الخراجات القيحية في الكبد وبين الخطورة العالية للاصابة بسرطان المرارة او البنكرياس، الا انه حتى الان لم يتم اجراء بحث استباقي واسع النطاق حول الموضوع.

شمل البحث 14,690 شخصا بالغا، ممن تم تشخيصهم كمن يعانون من PLA، بين السنوات 2000-2007، مقابل 58,760 شخصا ملائما بدون PLA، والذين شكلوا مجموعة الرقابة. لقد راقب الباحثون المجموعتين حتى عام 2009 من حيث نسبة حالات الاصابة بسرطان الجهاز الهضمي. لقد لاحظ الباحثون ان هناك ارتفاعا كبيرا، اكبر ب-4.3 اضعاف، في حالات الاصابة بسرطان الجهاز الهضمي، القولون، المستقيم، المعي الدقيق، البنكرياس، جهاز المرارة (ما عدا المعدة) - وذلك في اوساط المرضى الذين يعانون من PLA، بالمقارنة مع مجموعة الرقابة (10.8 مقابل 2.5 من بين 1,000 شخص). كانت نسبة حالات الاصابة بالسرطان عالية جدا في اوساط المرضى الذين يعانون من PLA ومن السكري، مقارنة بمرضى-PLA  غير المصابين بالسكري.

يشير الباحثون، على ضوء هذه الدلائل، ان PLA قد يكون اشارة لتواجد سرطان في الجهاز الهضمي.  

المصدر: Lai HC, Lin CC, Cheng KS, et al. Increased Incidence of Gastrointestinal Cancers Among Patients With Pyogenic Liver Abscess: A Population-Based Cohort Study. Gastroenterology. 2014;146(1):129-137.e1

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel