حاملو HIV يتواجدون بخطر أعلى بـ 30 مرة لخطر سرطان الحرشفية

حاملو HIV يتواجدون بخطر أعلى بـ 30 مرة لخطر سرطان الحرشفية

حاملو HIV يتواجدون بخطر أعلى لسرطان المستقيم وفتحة الشرج، ولكن ليس لأورام خبيثة غير حرشفية

نشرت من ويب طب - الخميس , 7 يناير 2016
سرطان الخلايا الحرشفية (squamous cell carcinoma - SCC)  في المستقيم (rectum) هي اصابة خبيثة نادرة، ولكن كما هو الحال بالنسبة لسرطان الشرج (anal cancer)، فان هذا الخطر للاصابة بالمرض قد يتعاظم في اوساط الاشخاص المصابين بكبت المناعة. في هذا البحث المعتمد على السكان، في الدراسة اختبر الباحثون مخاطر SCC المستقيم بين الاشخاص الحاملين لفيروس نقص المناعة البشرية.
 
استخدم الباحثون بيانات من السنوات1991-2010 من السجلات الامريكية لمرضى وحاملي HIV، لفحص حالات SCC الشرج، SCC المستقيم، وسرطان المستقيم الذي هو ليس SCC وسرطان القولون الذي هو ليس SCC.
 
وقارن الباحثون الخطر بين حاملي HIV والسكان بشكل عام عن طريق حساب معدلات الاصابة الموحدة (standardized incidence ratios - SIRs)، وقاموا بتقييم عوامل الخطر بواسطة انحدار بواسون Poisson regression. تم كذلك استعرض سجلات السرطان للتاكد من مكان الورم والانسجة في مجموعات فرعية من الحالات.
وقد تبين ان الاشخاص الحاملين لـ HIV لديهم خطر اكبر لـ SCC المستقيم من عامة السكان (SIR: 28.9)، وكذلك لـ SCC الشرج (SIR: 37.3). كان الخطر المتزايد لـ SCC المستقيم ملحوظا وخاصة في اوساط الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال اخرين (MSM) ء (SIR: 61.2). ولم يكن حاملو فيروسHIV بخطر متزايد بالمقارنة مع السكان عموما، لسرطان المستقيم الذي هو ليس SCC (ءSIR: 0.88) او سرطان القولون الذي هو ليس SCCء (SIR: 0.63). وكانت نسبة حدوث SCC المستقيم اعلى بين مرضى الايدز، مقارنة مع حاملي HIV من غير المرضى بالايدز (نسبة معدل الاصابة: 1.92). وجد ايضا ان حوالي ثلث حالات SCC المستقيم هي عمليا ظواهر خبيثة في الشرج عرفت خطا.
خلص الباحثون الى ان الاشخاص الحاملين لـ HIV ، ولا سيما اولئك مع قمع المناعة المتقدم ، يتواجدون بخطر كبير جدا لـ SCC المستقيم. الخطر لـ SCC المستقيم، وكذلك لـ SCC الشرج، مرتفع جدا في اوساط MSM، ما يدل على حدوث تلوث وعدوى  تنتقل اثناء الجماع، مثل فيروس الورم الحليمي البشري (HPV).
بالاضافة الى ذلك، كانت هناك اخطاء في تحديد مكان الورم، التي تؤكد على الحاجة بالحصول على معلومات مفصلة عن موقع الورم، لاثبات ان SCC المستقيم هو كيان منفصل عن سرطان الشرج.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel