حبوب جديدة لمنع الحمل تقلل من نزيف الحيض القوي و غير المنتظم

أدى استخدام E2V/DNG لمدة ستة أشهر الى حدوث انخفاض ملحوظ في نزيف الحيض القوي مع انخفاض بنسبة 65% بالمعدل في فقدان الدم

نشرت من ويب طب - الاثنين , 2 مارس 2015

النزف الرحمي غير المنتظم (Dysfunctional uterine bleeding) يضر بجودة حياة النساء من ناحية اجتماعية وايضا يسبب زيادة كبيرة في التكاليف الطبية. نزف الحيض القوي٬ الذي يسمى ايضا Menorrhagia ٬ هو مجموعة فرعية من AUB ٬ الذي يعرف كفقدان دم اثناء الحيض باكثر من 80 مل. غزارة الطمث تعرف ايضا حتى لو تصورت المريضة انها فقدت الكثير من الدم اثناء الحيض٬ الامر الذي يضر بسلوكها اليومي.

توفرت مؤخرا في العالم حبوب منع الحمل, التي تحتوي على استراديول فاليرات (E2V) ودينوجست (DNG) (كلير-Qlair, باير-Bayer) وهي ذات خاصية طبية لعلاج نزيف الحيض القوي.

ومثل باقي حبوب منع الحمل٬ تعمل هذه الحبة ايضا في منع الاباضة بالاساس. ومع ذلك، خلافا لغيرها من حبوب منع الحمل التي تحتوي على تركيبات مختلفة من الاستروجين والبروجستيرون٬ يساهم دينوجست٬ المركب البروجستيني في حبة منع الحمل٬ بتثبيت بطانة الرحم وتقليل تدفق الحيض بشكل كبير.

 وقد ادى استخدام E2V/DNG لمدة ستة اشهر الى حدوث انخفاض كبير في نزيف الحيض القوي مع انخفاض بنسبة 65% بالمعدل في فقدان الدم.

 اظهرت حوالي نصف النساء اللواتي يعانين من نزيف الحيض القوي واللواتي تلقين E2V/DNG لمدة ستة اشهر٬ حدوث انخفاض بنسبة 80% بالمعدل فما فوق في فقدان الدم. 

وبالاضافة الى ذلك، لوحظ تحسن كبير في المؤشرات الدموية اي, فيرتين (ferritin)٬ هيموجلوبين (Hemoglobin)٬ وهيماتوكريت (Haematocrit)). واستنادا الى خواصها الكيميائية٬ قد يكون لE2V/DNG تاثير سلبي اقل على الدهنيات في الدم وتوفير السكر بالنسبة لحبوب منع الحمل الاخرى. تم مقارنة حبوب منع الحمل E2V/DNG مع حبوب اخرى لمنع الحمل عند النساء الاصحاء من دون نزيف الحيض القوي ولوحظ تحسن في نمط النزيف.

استنتج الباحثون٬ انه بالمقارنة مع العديد من الخيارات العلاجية الاخرى في نزيف الحيض القوي٬ فقد تم اثبات ان حبة منع الحمل E2V/DNG فعالة وقدمت فائدة اضافية تتمثل في منع الحمل الفعال.

المصدر: Novel oral contraceptive for heavy menstrual bleeding: estradiol valerate and dienogest  

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel