استخدام زرع القوقعة بشكل متواصل لا يمنع من إصابة الذاكرة اللفظية

استخدام زرع القوقعة بشكل متواصل لا يمنع من إصابة الذاكرة اللفظية

وجد في دراسة قارنت بين ضعاف السمع مع زرع قوقعة الأذن ومشاركين مع سمع سليم، أن اولئك مع زرع قوقعة كانوا أقل تفاعلا بتذكر الأرقام

نشرت من ويب طب - الخميس , 17 ديسمبر 2015
 اجريت هذه الدراسة  بغرض تحديد ما اذا كان لدى المعالجين مع زرع القوقعة هنالك تاخير في الذاكرة اللفظية قصيرة المدى والذاكرة في العمل، عند ايقاف العمليات ذات الصلة بالسمع وانتاج الكلمات.
 
وشملت الدراسة 23 معالجا يحملون زرع قوقعة الاذن منذ مدة طويلة (long-term users) و23 مشاركا للمراقبة دون اضطرابات في السمع. خضع جميع المشاركين لاختبارات سلسلة ارقام (digit span tasks) في ظل ظروف تغيرت وفقا لعرض الارقام - السمعي او البصري، ووفقا لانتاج رد الفعل - عبر الكلام او  الاشارة للارقام.
وقد تبين ان المشاركين مع السمع السليم رد على قوائم ارقام اكثر مقارنة للمشتركين مع زرعة قوقعة، حتى عندما عرضت الارقام بصريا وقدم المفحوصون اجاباتهم يدويا عن طريق الشاشة التي تعمل باللمس.
 
واظهرت النتائج ان هناك تاخير في الذاكرة على المدى القصير و ذاكرة العمل  لدى معالجي زرع  القوقعة، ومصدر هذا التاخير لا علاقة له بمتطلبات اعلى من عملية الاستشعار عن بعد، مثل السمع او  تخطيط الخطاب الحركي وتنظيم  انتاج رد الفعل.
 
من ناحية اخرى، اظهر ضعيفي السمع مع زرع  قوقعة  انخفاضا بالترميز والحفاظ على فينولوجية (Phenology) الاداء ضمن الذاكرة اللفظية قصيرة الاجل عبر استراتيجيات فينولوجية لفظية اثناء اداء المهام المتعلقة بالذاكرة.

المصدر:
AuBuchon, Angela M.; Pisoni, David B.; Kronenberger, William G.
Short-Term and Working Memory Impairments in Early-Implanted, Long-Term Cochlear Implant Users Are Independent of Audibility and Speech Production; Ear and Hearing, November/December 2015 - Volume 36 - Issue 6 - p 733–737;

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel