حدد الباحثون جينا يرتبط بزيادة مخاطر حدوث النوبات القلبية والسكتة الدماغية

حدد باحثون بريطانيون طفرة في الجين PIA2، التي ترتبط بزيادة نسبة الخطر بـ 15٪ لحدوث نوبات القلب والسكتة الدماغية، نتيجة لتجلط الدم!

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

صرح فريق من الباحثين من"كينج كوليج" في لندن لمجلة PLoS-One انهم نجحوا في تحديد جين مرتبط بزيادة مخاطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية. وفقا للباحثين، فان خطا في الجين الذي تم اكتشافه (PIA2)، على ما يبدو "يشجع" تكون جلطات الدم التي تؤدي للاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية. وافاد الباحثون ان تحديد هذا الجين المحدد ينبغي ان يشجع تطوير فحوص دم لمساعدة الاطباء في التعرف على المرضى الذين لديهم زيادة في الميل للاصابة بهذه المشاكل.

وفقا للدراسة، فان حوالي 10٪ من الاشخاص من اصول اوروبية يحملون نسخة من الجين المعطوب PIA2. وتستند هذه الدراسة الى اعادة استعراض اكثر من 80 دراسة طبية شارك بها 50 الف شخص، وتعتبر التحليل الجيني الاوسع لفحص خلل جيني محدد حتى الان.

وفقا لتقديرات الباحثين، فان خطر حدوث النوبة القلبية او السكتة الدماغية اكبر بنسبة 15٪ لدى اولئك الذين يحملون الجين المعطوب، مقارنة مع اولئك الذين لا يحملونه. ومع ذلك، فان زيادة الخطر الكبيرة تعتمد على الخطر الاساسي، النابع من نمط الحياة مثل التدخين، النظام الغذائي، وزن الجسم وممارسة الرياضة. لدى الذين يحملون نسختين من نفس الجين في جسمهم، فان الخطر يزيد الى 70٪ فوق "الوضع الطبيعي".

في بحث اضافي حول نفس الجين والذي نشر في مجلة PLoS-one اظهر الباحثون ان PIA2 مرتبط بزيادة خطر النوبات القلبية بشكل اكثر لدى الاشخاص في جيل 45 وما فوق.

يؤثر هذا الخلل الجيني على البروتين السكري  (Glycoprotein IIIa) الموجود على الصفائح الدموية. بسبب الجين، تدخل الصفائح الدموية على ما يبدو لحالة فرط النشاط: حيث تنتج جلطات دموية اكثر. في الحالة الطبيعية يحدث تجلط الدم لمنع النزيف بعد حدوث الجروح. 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel